Accessibility links

كيري ينفي وصف إسرائيل بأنها قد تصبح دولة فصل عنصري


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

نفى وزير الخارجية جون كيري بشدة مساء الاثنين أن يكون وصف إسرائيل بأنها "دولة فصل عنصري"، وذلك بعدما نقل موقع إخباري أميركي أنه ادلى بتصريحات بهذا المعنى خلال اجتماع مغلق مع مسؤولين دوليين.

وقال كيري في بيان "لا أعتقد أنني ذكرت مرة واحدة علنا أو في شكل مغلق أن إسرائيل دولة فصل عنصري أو أنها عازمة على أن تصبح على هذا النحو".

وكان موقع "ديلي بيست" الإخباري الأميركي نقل صباح الاثنين أن كيري حذر إسرائيل من خطر تحولها إلى دولة "فصل عنصري" في حال لم تتوصل سريعا إلى سلام مع الفلسطينيين.

وبحسب "ديلي بيست" فقد قال كيري الجمعة خلال اجتماع مغلق للجنة الثلاثية (مجموعة نقاش غير حزبية وغير حكومية أسسها ديفيد روكفلر) في واشنطن إن "حل الدولتين يجب التأكيد أنه البديل الوحيد الواقعي. لأن دولة أحادية سينتهي بها الأمر أن تصبح إما دولة فصل عنصري مع مواطنين من الدرجة الثانية وإما دولة تدمر قدرة إسرائيل على أن تكون دولة يهودية".

وأكد وزير الخارجية في بيانه أنه يدرك تماما "القدرة على سوء تفسير الكلمات".

وكانت الخارجية الأميركية أعلنت في وقت سابق أن كيري "لم يعلن أبدا أن إسرائيل دولة فصل عنصري"، وخصوصا بعدما أثارت التصريحات التي نسبت إليه استياء مسؤولين إسرائيليين.

وتابع كيري الذي رعى في تموز/يوليو 2013 إحياء مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين "لن أسمح بأن يناقش أي كان التزامي إلى جانب إسرائيل، وخصوصا لأغراض سياسية منحازة".

أعضاء في الكونغرس يطالبون الوزير كيري بالاعتذار لإسرائيل

وكان بعض أعضاء الكونغرس قد طالبوا كيري بالاعتذار لإسرائيل بعد تحذيره من تحولها إلى دولة للفصل العنصري إذا لم تحقق السلام مع الفلسطينيين.

التفاصيل في تقرير زيد بنيامين، مراسل "راديو سوا" في واشنطن:

مسؤولون اسرائيليون ينددون

وكان وزير النقل الإسرائيلي إسرائيل كاتز قد ندد الاثنين بشدة بالكلام المنقول عن كيري عن احتمال تحول إسرائيل إلى دولة "فصل عنصري" في حال لم تقر اتفاق سلام مع الفلسطينيين سريعا.

وكتب هذا الوزير الليكودي على صفحته على فيسبوك "العار عليك يا كيري! هناك كلمات لا يمكن استخدامها".

وأضاف وزير النقل الذي ينتمي إلى الحزب الذي يترأسه رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو "في هذا اليوم الذي يشهد الذكرى الوطنية للمحرقة ها هو زير الخارجية الأميركي يصفنا بدولة فصل عنصري، بينما نحن الدولة التي تتعرض لمخاطر التدمير".

من جهته أصدر داني دايان الرئيس السابق لمجلس يشا، أهم منظمة لمستوطني الضفة الغربية، بيانا ندد فيه بما اعتبره "إهانة للشعبين الإسرائيلي والجنوب إفريقي" معتبرا أن على جون كيري "أن يتوجه إلى يهودا والسامرة (التسمية الإسرائيلية للضفة الغربية المحتلة) ليكتشف إمكانات التعايش".
XS
SM
MD
LG