Accessibility links

logo-print

في اليوم العالمي لحرية الإعلام.. صورة قاتمة لوضع الصحافة العربية


 صحافي فلسطيني أثناء تغطية جانب من الاشتباكات بين القوات الاسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين

صحافي فلسطيني أثناء تغطية جانب من الاشتباكات بين القوات الاسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين

تحتفل الأمم المتحدة في الثالث من أيار/مايو من كل سنة باليوم العالمي لحرية الصحافة والتعبير وحقوق الإنسان.

وأثارت بهذه المناسبة عدد من المنظمات الحقوقية أسئلة حول مدى الحرية التي تتيحها الأنظمة العربية للصحافيين، وسلطت هذه المنظمات الضوء على الانتهاكات التي تتم بحقهم.

ففي الأردن، أشار نضال منصور مدير مركز حماية حرية الصحافيين في التقرير السنوي للمركز إلى أن الحكومة مستمرة في التضييق على الحريات الاعلامية:

وفي الجزائر، قال الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إنه سيبذل جهده لحماية حقوق الصحافيين.

وقد صدر السبت لأول مرة تقرير مستقل حول واقع حرية الصحافة في البلاد أنجزته المبادرة الوطنية من أجل كرامة الصحافي الجزائري.

وقال منسق المبادرة رائد أبو خدشا في حديث لـ"راديو سوا" إن التقرير يرسم صورة قاتمة عن واقع الصحافة الجزائرية بسبب غياب شروط ممارسة المهنة:

أما في تونس، فقد أعربت منظمات معنية بالحريات الصحافية عن قلقها حيال الانتهاكات التي يتعرض لها الصحافيون.

وأوضح رئيس مركز تونس لحرية الصحافة الفاهم بن قدوس أن الصحافيين التونسيين الذين ساهموا في إنجاح ‘ثورة الياسمين’ لا يزالون يواجهون تحديات كبيرة في ميدان حرية الإعلام:

وليس العراق بمنأى عن الانتقادات في مجال حرية الصحافة،، فقد أعربت منظمة اليونسكو في بيان السبت عن قلقها العميق حيال وضع الصحافيين في العراق.

وأفادت منظمة حماية الصحافيين التي تتخذ من نيويورك مقرا لها بمقتل 100 صحافي وعامل في مجال الإعلام خلال العشر سنوات الماضية في العراق.

تويتر يتفاعل مع يوم حرية الصحافة

وتفاعل مغردون من الدول العربية مع اليوم العالمي لحرية الصحافة لهذا العام، عبر تغريدات وتعليقات رصدت واقع الاعلام في بلدانهم.

وهنا جانب من هذه التغريدات:







المصدر: راديو سوا / تويتر
XS
SM
MD
LG