Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يتهم النظام السوري بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" و"جرائم حرب"

موالون لروسيا يهجمون على مقر الشرطة في أوديسا


مخلفات المواجهات بين القوات الأوكرانية والموالين لروسيا

مخلفات المواجهات بين القوات الأوكرانية والموالين لروسيا

شن أكثر من ألفي شخص موالين لروسيا الأحد هجوما على مقر الشرطة في مدينة اوديسا جنوب أوكرانيا إثر أعمال عنف أوقعت نحو أربعين قتيلا الجمعة.

واقتحم المهاجمون المسلحون بالهراوات مدخلا أول مع شاحنتين وهم يطالبون بالإفراج عن زملاء لهم اعتقلوا الجمعة على إثر الصدامات التي وقعت بين موالين لروسيا وأنصار أوكرانيا الموحدة.

هجوم لغاضبين أوكرانيين (10:59 بتوقيت غرينيتش)

لقي عشرات الأشخاص الموالين لروسيا مصرعهم في حريق ناجم عن ثأر آلاف مشجعي كرة القدم والمتظاهرين الموالين لأوكرانيا الغاضبين لتعرضهم لهجوم عندما كانوا يسيرون في شوارع مدينة اوديسا في وقت سابق من النهار بحسب مصادر متطابقة.

وكانت مباراة لكأس أوكرانيا مقررة في اوديسا، حيث تجمع مشجعو نادي ميتاليست الذين أتوا من مدينة خاركيف ومشجعو نادي تشورنوموريتس المحلي في وسط المدينة ظهرا للتوجه ضمن موكب إلى الملعب الرياضي.

وتعرض موكب يرفع الأعلام الأوكرانية وأيضا رايات نادي ميتاليست لهجوم على جادة كبرى من قبل مئات المتظاهرين الموالين لروسيا كانوا مجهزين جيدا ومسلحين ويضعون الأقنعة والخوذات. وقتل أربعة أشخاص على الأقل بالرصاص وأصيب حوالى 10 بجروح.

وأبلغ مشجعو الجانبين أصدقاءهم في المدينة وكل الذين توجهوا مباشرة الى الملعب بواسطة الهاتف وشبكات التواصل الاجتماعي. وقال أحد عشاق كرة القدم "شاهدت المباراة ولاحظنا جميعا أنه خلال استراحة الشوطين بدأت المقاعد في الملعب تشغر. ذهبوا للقتال".

وقالت ناتاليا بيتروبافلوفسكا المسؤولة في التحرك المؤيد لميدان في المدينة "كانت حشود تريد الثأر تتوجه إلى ساحة كوليكوف بولي. كانوا يريدون التخلص من المعسكر الموالي للروس".

وتابعت "بدأوا يدمرونه وأضرموا النار فيه. كان في إمكان الموالين للروس أن يرحلوا كانوا يعلمون أن حشودا غاضبة في طريقها مرت ساعتين قبل هجوم المتظاهرين ووصول مشجعينا وأنصارنا. لكن اختاروا اللجوء إلى مبنى النقابات".

وأقرت المتحدثة بأن زجاجات حارقة ألقيت على المبنى، مشيرة إلى أن الموالين للروس صعدوا إلى أسطح المباني وأطلقوا النار على الحشود.

كييف تتوعد

وفي سياق متصل توعدت أوكرانيا بتوسيع عمليات "مكافحة الإرهاب" التي تشنها ضد المتمردين الموالين لروسيا.

وقال رئيس مجلس الأمن والدفاع القومي اندري باروبي إن القوات المسلحة ستوسع "مسرح عملياتها في مدن أخرى يشن فيها المتطرفون والإرهابيون نشاطات غير قانونية".

المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG