Accessibility links

أوباما يتهكم على نفسه وعلى بوتين في عشاء مراسلي البيت الأبيض


مجموعة صور للرئيس باراك أوباما ضاحكا

مجموعة صور للرئيس باراك أوباما ضاحكا

أطلق الرئيس باراك أوباما النكات على برنامجه للرعاية الصحية الذي وصف بأنه "كارثي"، كما سخر من عدد من خصومه السياسيين ومن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في العشاء السنوي لمراسلي البيت الأبيض في واشنطن.

ويشارك سنويا كبار الصحافيين في الولايات المتحدة مع عدد من المشاهير ورجال السياسة والمال في حفل عشاء رسمي مع الرئيس وزوجته، ويتميز الحفل بإلقاء النكات اللاذعة والانتقادات المغلفة بغطاء من السخرية التي قدمها كل من الرئيس أوباما والكوميدي جويل ماكهيل.

وسخر أوباما من كلام مقدم البرامج التلفزيوني المحافظ بات بوكانن حول تقدم بوتين على لائحة المرشحين لنيل جائزة نوبل للسلام قائلا، وهو الحائز على الجائزة، "لنكن منصفين.. الجائزة تعطى لأي شخص في هذه الأيام".

كما قال أوباما في واحدة من النكات التي ألقاها خلال الحفل، إن شعاره عام 2008 كان "نعم نستطيع".. وأصبح عام 2013 "كونترول، ألت، دليت"، في إشارة ساخرة إلى المشاكل الفنية التي عانى منها الموقع الالكتروني الرسمي لبرنامج الرعاية الصحية المعروف اختصارا بـ"أوباما كير".

ولم تنج شبكات التلفزيون الأميركية من سخرية الرئيس، إذ قال "لقد عدت لتوي من ماليزيا. ولكم أن تتخيلوا المسافة الذي يتعين على الشخص أن يقطعها كي يحظى بتغطية سي ان ان"، في إشارة إلى التغطية المتواصلة التي قامت بها الشبكة التلفزيونية للطائرة الماليزية المفقودة حيث ألغت برامجها الأخرى لتحتل قصة الطائرة المكانة الرئيسية في برامجها.

كما انتقد أوباما شبكة "فوكس نيوز" التي عادة ما تنتقده، وقال "يجب أن نواجه الحقيقة: يا شبكة فوكس ستفتقدينني عندما أذهب. وسيكون من الأصعب عليك أن تقنعي الشعب الأميركي أن هيلاري كلينتون ولدت في كينيا".

ويحتمل أن تكون هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية السابقة، المرشحة الرئيسية في انتخابات الرئاسة في 2016، رغم عدم إفصاحها مؤخرا عن نيتها للترشح.

وشارك في العشاء عدد من مقدمي البرامج التلفزيونية والصحافيين من واشنطن وعدد من نجوم هوليوود مثل الممثلين روبرت دي نيرو وباتريك ستيورات.

وظهرت الممثلة الكوميدية جوليا لويس درايفوس التي اشتهرت من خلال مسلسل "ساينفيلد" وتلعب حاليا دور نائبة الرئيس في مسلسل "فيب"، في شريط فيديو مضحك الى جانب نائب الرئيس جو بايدن والسيدة الاولى ميشيل أوباما.

ومن بين السياسيين الذين حضروا العشاء السناتور الجمهوري تيد كروز وحاكم ولاية نيوجيرزي الجمهوري كريس كريستي، وهما مرشحان محتملان للرئاسة وكانا هدفا للنكات أثناء العشاء.

وهذا فيديو لأوباما خلال حفل العشاء:
XS
SM
MD
LG