Accessibility links

واشنطن ترفع مستوى مكتب الائتلاف السوري المعارض إلى بعثة دبلوماسية


رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا

رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا

أعلن مسؤول أميركي الاثنين أن واشنطن ستعترف بمكاتب المعارضة السورية في الولايات المتحدة كبعثة دبلوماسية أجنبية.

وقال المسؤول إن هذا الإجراء يهدف إلى "تعزيز المعارضة السورية المعتدلة ومواكبة جهودها لمساعدة جميع من يحتاجون إلى مساعدة في سورية".

ويأتي ذلك عشية قيام رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا بزيارة لواشنطن.

واعتبر الجربا الاثنين تعليقا على هذا الإجراء "أنها مرحلة مهمة على طريق سورية الجديدة على صعيد الاعتراف بها على الساحة الدولية وعلى مستوى علاقات السوريين مع الولايات المتحدة"، لافتا إلى أن الإجراء الأميركي يشكل "ضربة دبلوماسية" لشرعية الرئيس بشار الأسد.

زيادة المساعدات غير القاتلة

وأوضح المسؤول الأميركي أن واشنطن ستزيد مساعدتها غير القاتلة لمقاتلي المعارضة السورية المعتدلة وستقدم مساعدة إضافية بقيمة 27 مليون دولار ما يرفع القيمة الإجمالية للمساعدة إلى 287 مليون دولار، لكنه لم يحدد ماهية هذه المساعدة مع إقراره بوجود "اختلال في التوازن العسكري" بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية السورية.

وأفاد المكتب الإعلامي لرئاسة الائتلاف السوري المعارض الجمعة أن زيارة الجربا ستستمر ثمانية أيام وتشمل لقاءاته وزير الخارجية جون كيري ورئيسة مجلس الأمن القومي سوزان رايس وأعضاء في مجلسي الشيوخ والنواب وقادة في الحزبين الجمهوري والديموقراطي.

وأوضح المكتب أن وفد الائتلاف سيتألف، بالإضافة إلى الجربا، من رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الحر عبد الإله البشير والأمين العام للائتلاف بدر جاموس وأعضاء الائتلاف هادي البحرة وأنس العبدة ومنذر اقبيق وميشيل كيلو وصلاح درويش.

والإجراء الاميركي الجديد سيتيح للعاملين في مكاتب المعارضة السورية في الولايات المتحدة التمتع بالحصانة الدبلوماسية، ويأتي بعد فشل مفاوضات جنيف-2 وبعد شهرين من إغلاق الولايات المتحدة للسفارة السورية في واشنطن.

المعارضة ترحب

واعتبر عضو اللجنة القانونية في الائتلاف هشام مروة، قرار واشنطن رفع التمثيل الدبلوماسي للائتلاف، رداً على إعلان دمشق إجراء انتخابات رئاسية، وأضاف لـ"راديو سوا":

وفي دمشق، قال رئيس المركز العربي للدراسات الإعلامية صابر فلحوط إن موقف واشنطن لم يكن مفاجئا، وأضاف لـ"راديو سوا":


الجربا يبدأ زيارة إلى واشنطن

وتزامن هذا الإعلان مع بدء رئيس ائتلاف المعارضة السورية أحمد الجربا زيارة إلى واشنطن هي الأولى من نوعها.

وقال المبعوث الأميركي الخاص إلى سورية دانيال روبنستين إن توقيت الزيارة يترافق مع وعي في واشنطن لأهمية تغير الوضع الميداني في سورية.

المزيد في تقرير سمير نادر مراسل "راديو سوا" في واشطن:

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية وراديو سوا
XS
SM
MD
LG