Accessibility links

حماس تفرج عن ستة سجناء ينتمون لفتح


أعضاء في حركة فتح، أرشيف

أعضاء في حركة فتح، أرشيف

أفرجت وزارة الداخلية في حكومة حماس بقطاع غزة عن ستة سجناء ينتمون لحركة فتح الاثنين في إطار اتفاق مصالحة فلسطينية بدأت حماس تنفيذه مع منظمة التحرير قبل أسبوعين.

وتأتي هذه الخطوة بينما التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس زعيم حركة فتح التي تقود منظمة التحرير الفلسطينية بخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في العاصمة القطرية الدوحة في أول محادثات تعقد بينهما منذ أن اتفق الطرفان على تشكيل حكومة توافق وإجراء انتخابات.

وقالت مصادر أمنية من حماس إن الستة المفرج عنهم كانوا يقضون عقوبات بالسجن عن "جرائم أمنية". ويقول مسؤولون في حركة فتح إن أكثر من 40 من أعضاء حركتهم ما زالوا في سجون قطاع غزة، بينما تقول حماس إن المحتجزين لديها يقل عددهم عن 20.

واحتجز كل من الجانبين عددا كبيرا من أنصار الجانب الآخر منذ أن فازت حركة حماس بانتخابات عام 2006 ودخل الجانبان في مواجهة دامية خرجت منها حماس منتصرة في قطاع غزة وظلت حركة فتح ممسكة بالسلطة في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

وطالب عيسى نشار مستشار رئيس الوزراء في حكومة حماس في غزة عباس بالرد بخطوة مماثلة بالإفراج عن معتقلين من حماس.

وقال في بيان إن على عباس والسلطة الفلسطينية توفير أجواء إيجابية للمصالحة ووقف ممارسات قوات الأمن الفلسطينية.

وتقول حماس إن العشرات من نشطائها معتقلون في سجون الضفة الغربية.

وأدى انعدام الثقة إلى فشل اتفاقات سابقة لإنهاء الخلاف حيث يجد الجانبان صعوبات في التوفيق بين التزام حماس بمحاربة إسرائيل وخيار عباس التفاوض معها.

المصدر: رويترز
XS
SM
MD
LG