Accessibility links

الجربا يناشد واشنطن تزويد المعارضة السورية بالسلاح


رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا-

رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا-

طالب رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا الأربعاء الولايات المتحدة بتزويد مقاتلي المعارضة بالأسلحة الضرورية التي تتيح لهم حسم النزاع مع النظام السوري، واصفا الانتخابات الرئاسية في سورية بأنها "مهزلة".

وقال الجربا في مستهل أول زيارة رسمية للولايات المتحدة، إن قوات المعارضة تحتاج إلى "أسلحة فعالة لمواجهة هجمات (النظام) التي تشمل غارات جوية".

وشدد خلال كلمته في معهد السلام في واشنطن، على أن الحل السياسي للأزمة السورية يتطلب تغييرا في ميزان القوى على الأرض:

ووصف إجراء الانتخابات الرئاسية في سورية بأنها فرصة يقدمها المجتمع الدولي للرئيس بشار الأسد لممارسة مزيد من القتل بحق المدنيين، حسب تعبيره:

وأضاف الجربا أن الائتلاف يسعى من خلال حكومته المؤقتة أن يعيد بناء المناطق التي تسيطر عليها المعارضة:

ويرتقب أن يلتقي الجربا خلال زيارته لواشنطن رفقة وفد من أعضاء الائتلاف عددا من أعضاء الكونغرس ووزير الخارجية جون كيري ورئيسة مجلس الأمن القومي سوزان رايس وقادة في الحزبين الجمهوري والديموقراطي بالإضافة إلى نائب وزير الخزانة.

​أوباما قد يلتقي الجربا خلال زيارته لواشنطن​ (17:00)

قال مسؤول في البيت الأبيض مساء الثلاثاء إنه من المتوقع أن يجتمع الرئيس باراك أوباما مع الزعيم السوري المعارض أحمد الجربا خلال الأسبوع المقبل أثناء زيارته لواشنطن.

وتتزامن زيارة الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري مع قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالائتلاف المعارض كبعثة دبلوماسية أجنبية.

وتعتزم الولايات المتحدة زيادة مساعدتها غير الفتاكة لمقاتلي المعارضة الساعين للإطاحة بالرئيس بشار الأسد بمقدار 27 مليون دولار.

وسيجتمع الجربا الذي سيزور واشنطن حتى 14 مايو/ أيار مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري يوم الخميس.

وحققت قوات الحكومة السورية مكاسب في ميدان المعركة وأعلنت دمشق عن إجراء انتخابات رئاسية يوم الثالث من يونيو حزيران من المتوقع أن يفوز بها الأسد. وتقول واشنطن إن الانتخابات ليست ذات مصداقية واعتبرها مسؤولون أمريكية "زائفة".

المصدر: راديو سوا + وكالات
XS
SM
MD
LG