Accessibility links

قتلى ورهائن في هجوم على قصر الرئاسة في صنعاء


مسلحون تابعون للقاعدة في اليمن

مسلحون تابعون للقاعدة في اليمن

تعرضت وحدات من الجيش اليمني مكلفة بحماية قصر الرئاسة في العاصمة صنعاء إلى هجوم أدى إلى مقتل عدد من أفراد الأمن واحتجاز آخرين كرهائن.

وأفادت مصادر أمنية لوكالات الأنباء بمقتل خمسة جنود على الأقل في الهجوم.

إلا أن مراسل "راديو سوا" في صنعاء، نقل عن مصدر في الرئاسة نفيه تلك الأنباء.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت في وقت سابق عن شهود عيان قولهم إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين مسلحين وقوات الأمن قرب القصر الواقع جنوب صنعاء. وسمع دوي انفجارات في محيط مبنى حكومي في العاصمة.

اليمن.. هجوم يستهدف وزير الدفاع ورئيس المخابرات (تحديث 17:05 تغ)

نجا وزير الدفاع اليمني اللواء الركن محمد ناصر أحمد مع مسؤولين عسكريين وأمنيين آخرين من هجوم شنه مسلحون جنوب البلاد الجمعة.

وقالت مصادر عسكرية إن مسلحين يعتقد أنهم من تنظيم القاعدة هاجموا موكب الوزير بينما كان عائدا من محافظة أبين إلى محافظة شبوة، وإن الموكب ومن كان فيه لم يتعرضوا لأي أذى.

وضم موكب الوزير أيضا رئيس المخابرات اللواء علي حسن الأحمدي ورئيس الشرطة العسكرية اللواء عوض مجور العولقي.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت مصادر أمنية يمنية إصابة 11 شرطيا في انفجار استهدف حافلة كانت تقل قوة من حماية المنشآت وكبار الشخصيات في البلاد، في حي يضم السفارتين البريطانية والقطرية شرقي صنعاء.

وفي غضون ذلك، يواصل الجيش اليمني حملته العسكرية ضد عناصر تنظيم القاعدة الذين ينشطون في المحافظات الجنوبية من البلاد، بعد يوم من إعلان سيطرته على أبرز معاقل هذا التنظيم في محافظة شبوة.

وحذرت وزارة الداخلية اليمنية من تصعيد هذه المجموعات لهجماتها في مواجهة الخسائر التي منيت بها.

واعتبر الخبير الأمني اليمني محسن خصروف في حوار مع "راديو سوا"، أن عمليات الجيش اليمني اسهمت في كسر شوكة هذه الجماعات المتشددة شبوة والبيضا وأديم.

وتوقع أن يلجأ تنظيم القاعدة للتصعيد في عدد من المدن اليمنية ردا على ملاحقة الجيش لعناصره.

وأشار خصروف إلى حاجة اليمن في هذه المرحلة لدعم دولي في مواجهته مع التنظيمات المسلحة.

القبض على فرنسيين

ألقت السلطات اليمنية القبض على فرنسيين من أصل تونسي، يشتبه في انتمائهما لتنظيم القاعدة، أثناء محاولتهما الهرب من أحد مطارات البلاد.

وبينما أكدت وكالة الأنباء اليمنية هذا النبأ، قال مصدر لرويترز إن المعتقلين هما مراد عبد الله عباد وطه العيسوي ويعتقد أنهما عضوان في خلية تتبع تنظيم القاعدة في محافظة حضرموت شرق البلاد.

المصدر: راديو سوا
XS
SM
MD
LG