Accessibility links

مصر.. إحالة 200 أعضاء 'أنصار بيت المقدس' للمحاكمة بتهمة الإرهاب


مبنى المحكمة المصرية العليا في القاهرة

مبنى المحكمة المصرية العليا في القاهرة

أحال النائب العام المصري السبت 200 من أعضاء جماعة "أنصار بيت المقدس" للمحاكمة بتهمة ارتكاب "جرائم وأعمال إرهابية" ضد قوات الأمن في عدد من مدن البلاد.

وأفاد مصدر قضائي بأن المتهمين، متورطون في قتل ضباط كبار في وزارة الداخلية، بينهم مساعد لوزير الداخلية وتفجير ثلاث من مديريات الأمن في القاهرة والدقهلية في الدلتا وجنوب سيناء. وأشار المصدر إلى أن السلطات ألقت القبض على 102 من المتهمين في القضية، فيما لا يزال 98 آخرون قيد الملاحقة.

وتتهم النيابة العامة المتهمين بتأسيس والانضمام لجماعة إرهابية تستلهم أفكار القاعدة وتهدف لمنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، وتقوم بالتخابر مع حركة منظمة أجنبية وهي حركة حماس.

وأوضحت تحقيقات النيابة أن المتهمين ارتكبوا 51 جريمة، أسفرت عن مقتل 40 من قوات الشرطة و15 مواطنا وإصابة 348 آخرين.

ولم يتم تحديد موعد لمحاكمة هؤلاء.

وستكون هذه أول محاكمة كبيرة لمسلحين إسلاميين متشددين في مصر منذ إطاحة نظام الرئيس الإسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013.

وانطلقت جماعة "أنصار بيت المقدس" في سيناء، لكنها نقلت هجماتها إلى مدن أخرى. وحاولت اغتيال وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم بسيارة ملغومة نفذها انتحاري في الخامس من أيلول/سبتمبر الماضي.

وأعلنت "بيت المقدس" مسؤوليتها سابقا عن عدة اعتداءات كبيرة، أبرزها ثلاثة تفجيرات استهدفت مديرية أمن جنوب سيناء في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ومديرية أمن الدقهلية في مدينة المنصورة في كانون الأول/ديسمبر الماضي ومديرية أمن القاهرة في قلب العاصمة المصرية في كانون الثاني/يناير 2014 .

كما تبنت الجماعة تفجير حافلة سياحية في جنوب سيناء قتلت ثلاثة سائحين من كوريا الجنوبية وسائقهم المصري، وتبنت أيضا عملية إسقاط مروحية عسكرية أسفرت عن مقتل خمسة عسكريين في سيناء في 24 كانون الثاني/يناير الماضي.

ويقول التنظيم المتشدد إنه يقوم بعملياته ضد الأمن انتقاما لقمع السلطات المصرية لمؤيدي مرسي وللحملة التي تشن ضدهم والتي خلفت نحو 1400 قتيل، حسب منظمة العفو الدولية.

اعتقال قائد للتنظيم جنوب القاهرة

وفي نفس السياق، ألقت الشرطة المصرية القبض على قيادي في "أنصار بيت المقدس" في محافظة بني سويف في جنوب القاهرة، قالت إنه مسؤول عن هجمات وقعت في القاهرة في الآونة الأخيرة.

وأوردت مصادر أمنية أن المتهم (35 عاما)، هو قائد خلية "إرهابية" تابعة لـ"أنصار بيت المقدس" والقائد الميداني للعمليات الإرهابية التي وقعت في القاهرة بالتزامن مع هجومين انتحاريين استهدفا نقطة تفتيش وحافلتي نقل عمال في سيناء وأسفرت عن مقتل جندي وإصابة 11 شخصا بينهم ستة من عناصر الشرطة.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG