Accessibility links

الولايات المتحدة تنفي عزمها إرسال جنود إلى نيجيريا


تظاهرات في واشنطن تطالب بإطلاق سراح الفتيات المختفطات في نجيريا

تظاهرات في واشنطن تطالب بإطلاق سراح الفتيات المختفطات في نجيريا

نفى وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل الأحد احتمال إرسال أي جندي أميركي لمساعدة نيجيريا على العثور على أكثر من 200 طالبة اختطفتهن جماعة بوكو حرام المتطرفة الشهر الماضي. وقال إن مهمة البحث عن تلك الفتيات صعبة للغاية.

وأضاف وزير الدفاع الأميركي يقول "سيكون العثور على تلك الفتيات بالغ الصعوبة. فالبلد ذو مساحة شاسعة، لذا لن تكون المهمة سهلة لكننا سنستخدم كل ما لدينا من أصول لمساعدة الحكومة النيجيرية".

وخطفت جماعة بوكو حرام أكثر من 220 فتاة من مدرستهن الثانوية في شمال شرق البلاد في 14 نيسان/أبريل وهددت ببيعهن.

تفاؤل بإمكانية العثور على الفتيات المختطفات في نيجيريا

من جانب آخر، قال رئيس نيجيريا غودلاك جوناثان الأحد إن المساعدات العسكرية والاستخباراتية الدولية جعلته يتفاءل بشأن العثور على الفتيات المختطفات. وقال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اتصل به هاتفيا وعرض عليه إرسال فريق من خبراء مكافحة الإرهاب للمشاركة في الجهود المبذولة لتحرير الفتيات، وقد تعرضت حكومة نيجيريا لانتقادات لتعاملها ببطء مع أزمة اختطاف الفتيات.

هولاند يعلن عن اجتماع محتمل لقادة أفارقة

هذا، وأعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الأحد عن احتمال عقد قمة السبت تضم عددا من القادة الأفارقة لمناقشة الوضع الأمني في نيجيريا.

وقال هولاند إنه اقترح مع الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان عقد اجتماع للدول المجاورة لنيجيريا مضيفا أن الاجتماع سيُعقد السبت المقبل إذا وافقت الدول المعنية بالأمر على ذلك.

وسيبحث الاجتماع قضايا الأمن وخصوصا سبل مواجهة جماعة بوكو حرام وقد يشهد مشاركة قادة خمس دول إفريقية على الأقل هي نيجيريا وتشاد والكاميرون والنيجر وبنين.

الإفراج عن الهولنديين الثلاثة المختطفين في نيجيريا

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الخارجية الهولندية مساء السبت أنه تم الإفراج عن مواطنيها الثلاثة الذين خطفوا الأحد على أيدي مسلحين في منطقة دلتا النيجر النفطية في جنوب نيجيريا.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة جوان دورنوارد لوكالة الصحافة الفرنسية "يمكنني أن أؤكد أنه تم الإفراج عنهم وأنهم بخير"، مشيرة إلى أن السفير الهولندي في نيجيريا في طريقه إلى دلتا النيجر حيث جرت عملية الخطف.

وأكدت المتحدثة أنه ليس لديها "أي معلومة" عما إذا كان إطلاق سراح الرهائن قد تم مقابل دفع فدية أو عن موعد عودتهم إلى بلادهم.

وكان الخاطفون أفرجوا الثلاثاء عن نيجيريين كانا برفقة الهولنديين الثلاثة. واختطف الخمسة الأحد أثناء زيارتهم لمستشفى بنته شركة النفط الأميركية "شيفرون". وهم يعملون سويا في مشروع إطلاق مجلة تعنى بشأن نيجيريا.
XS
SM
MD
LG