Accessibility links

مصر.. المنافسة بين الحملتين الانتخابيتين تحتدم والقرضاوي يدعو إلى المقاطعة


مواطنة مصرية تدلي بصوتها في انتخابات سابقة

مواطنة مصرية تدلي بصوتها في انتخابات سابقة

تواصل حملتا المرشحين الرئاسيين في مصر عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي جهودهما لتمكين كل مرشح من الحصول على أكبر قدر ممكن من أصوات المصريين لانتخاب الرئيس القادم للبلاد.

وقامت حملة المشير عبد الفتاح السيسي بعقد مؤتمر جماهيري حاشد بالقرب من منطقة استاد القاهرة وسط العاصمة.

وقال وزير الرياضة السابق طاهر أبو زيد إن السياسي حريص على خدمة مصر، وأيضا لخدمة الفقراء، مشيرا إلى أن البلاد بحاجة إليه في هذه المرحلة:

وفي المقابل واصلت حملة المرشح الرئاسي حمدين صباحي نشاطها الدعائي في العديد من محافظات البلاد.

ويقول المرشح الرئاسي حمدين صباحي في أحد مؤتمراته الجماهيرية إن العدالة الاجتماعية لا تكتمل إلا بنظام ديمقراطي:

وأكد مجدي قرقر أمين عام حزب الاستقلال وعضو تحالف دعم الشرعية من جانبه أنه بغض النظر عن الانتخابات الرئاسية إلا أن ما وصفه بالانقلاب قسم الشعب المصري:

القرضاوي يدعو إلى المقاطعة

وفي سياق متصل دعا الداعية القطري-المصري يوسف القرضاوي المصريين إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أن المشير عبد الفتاح السيسي الذي يعتبر فوزه في هذه الانتخابات شبه مؤكد، قد "استولى على الحكم بالظلم والطغيان".

وقال القرضاوي لوكالة الصحافة الفرنسية إن "السيسي عزل الرئيس المنتخب واستولى على الحكم بالظلم والطغيان، كيف ننتخبه؟".

وردا على سؤال عما إذا كان يفتي بتحريم الانتخابات المقررة يومي 26 و27 أيار/مايو الجاري، أجاب القرضاوي "طبعا".

وادلى القرضاوي بهذا التصريح في ختام مشاركته في مؤتمر حول القدس في الدوحة نظمه الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يرأسه.

وأعرب القرضاوي في كلمة أمام مؤتمر حول القدس في الدوحة عن أمله في "استعادة كل فلسطين"، مؤكدا أن إسرائيل تدعم المشير السيسي.

ويعد هذا أول ظهور علني للقرضاوي منذ حوالي شهرين. فمنذ استدعت السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من الدوحة في مطلع آذار/مارس لم يلق القرضاوي أي خطبة جمعة في مسجد الدوحة.

انتخابات شفافة

وقالت شبكة مراقبون بلا حدود، إن كافة المؤشرات التي تم رصدها، تشير إلى وجود إرادة سياسية لإجراء الانتخابات الرئاسية بنزاهة وشفافية.

واعتبرت الشبكة أن توافر حرية الترشح، والقواعد المعلنة لتنظيم الانتخابات، وتوافر المناخِ القانوني والسياسي المناسب، يجعل من الانتخابات شفافة.

وقال منسق الشبكة التابعة لمؤسسة عالم جديد، لـ "راديو سوا" إن أبرز المظاهر السلبية في سير العملية الانتخابية، وتخبط الإعلام الحكومي، وانحياز بعضِ موظفي الحكومة لمرشح على حساب الآخر.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة محمد موسى:

المصدر: راديو سوا ووكالات
XS
SM
MD
LG