Accessibility links

تهديد روسي بوقف إمدادات الغاز عن أوكرانيا


فلاديمير بوتين

فلاديمير بوتين

هددت شركة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم" الاثنين بوقف شحنات الغاز الطبيعي إلى أوكرانيا ابتداء من 3 حزيران/يونيو، إذا لم تسدد كييف مقدما بحلول هذا التاريخ ثمن شحنات الغاز.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن ألكسي ميلر الرئيس التنفيذي للشركة قوله "إذا لم تسدد أوكرانيا ثمن هذه الشحنات، فإن غازبروم ستبلغ قبل الثالث من حزيران/يونيو الجانب الأوكراني بحجم الغاز المسلم والذي ينبغي تسديد ثمنه مسبقا. إذا لم يتم السداد مقدما فإن أوكرانيا لن تحصل على أي كمية من الغاز في حزيران/يونيو".

وأوضح ميلر خلال لقائه رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف، أن موسكو ستسلم كييف الثلاثاء فاتورة الغاز عن شهر حزيران/يونيو.

ومن جهته، قال مدفيديف "يمكنهم تسديد هذه الفاتورة قبل نهاية آيار/مايو. حتى الآن لا نلاحظ رغبة من هذا النوع من جانب الأوكرانيين، وهذا أمر مؤسف".

وشدد على "أنهم يملكون المال للقيام بهذا الأمر. نعلم بأن أوكرانيا تلقت أموالا في إطار القسم الأول من قرض صندوق النقد الدولي".

وأعلن البنك المركزي الأوكراني الأسبوع الفائت أن كييف تلقت قرضا أول بقيمة 3,19 مليارات دولار في إطار خطة مساعدات من جانب صندوق النقد الدولي والبالغة قيمتها 17 مليار دولار.

ويهدد وقف شحنات الغاز الروسي لأوكرانيا باضطرابات في إمداد دول الاتحاد الأوروبي بالغاز، على غرار ما حدث خلال عامي 2006 و2009.

ويستورد الاتحاد الأوروبي ربع حاجته من الغاز من روسيا، وتعبر نحو نصف هذه الكمية الأراضي الأوكرانية.

المصدر : وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG