Accessibility links

مفاوضات إيران والدول الكبرى تدخل 'مرحلة العمل الجاد جدا'


جانب من المفاوضات

جانب من المفاوضات

بدأت المفاوضات بين إيران والقوى الكبرى حول ضوابط البرنامج النووي الإيراني الأربعاء في فيينا وذلك للتوصل إلى تسوية حول برنامج إيران النووي.

وبعد أشهر من المحادثات وتحقيق بعض النجاحات الأولى تبدأ طهران ومجموعة "5+1" (ألمانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) صياغة اتفاق نهائي.

وقال المتحدث باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون إنه لا يتوقع التوصل إلى نتائج مع نهاية هذه الجولة يوم الجمعة.

وأضاف مايكل مان لـ "راديو سوا" أن الطرفين بحثا حتى الآن تفاصيل جميع العناصر المختلفة التي يجب أن تكون جزءا من الاتفاق النهائي.

وتابع قائلا "أعتقد أن الفكرة الآن هي بدء بحث الخطوط العريضة للاتفاق. لن يكون هناك أي قرار أو اتفاق هذا الاسبوع، ولكننا سندخل مرحلة العمل الجاد جدا".

وأشار المتحدث إلى أن ما تريده آشتون والدول الست، هو التوصل إلى اتفاق جيد ونهائي قبل 20 تموز/يوليو المقبل، وهي المهلة التي تحددت بموجب الاتفاق بين إيران والدول الست في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وأوضح مان أن من مصلحة إيران تنفيذ كل ما يتطلب منها القيام به وفق ما تنص عليه الالتزامات الدولية بعد العقوبات التي فرضت عليها من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأكد مدير المركز العربي للدراسات الايرانية محمد صالح صدقيان من جانبه أن المحادثات بين الجانبين وصلت إلى نقطة مهمة ، بسبب اقترابها من وضع مسودة الاتفاق النهائي:

المصدر: راديو سوا
XS
SM
MD
LG