Accessibility links

تمديد فترة تصويت المصريين في الخارج


مواطنة مصرية تدلي بصوتها في انتخابات الرئاسة في العاصمة العمانية مسقط

مواطنة مصرية تدلي بصوتها في انتخابات الرئاسة في العاصمة العمانية مسقط

أعلن الأمين العام للجنة العليا للانتخابات عبد العزيز سلمان السبت قرار لجنة انتخابات الرئاسة تمديد فترة تصويت المصريين في الخارج ليوم واحد.

تحديث (23: 19 بتوقيت غرينتش- 16/5/2014)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بأن المؤشرات الأولية لعدد أصوات المصريين في الخارج في الانتخابات الرئاسية الجمعة قد تجاوز 145 ألف صوت انتخابي.

وأوضح أن عملية التصويت تواصلت في عدد من دول الخليج العربي ومن بينها الكويت بعد الساعة التاسعة مساء نظرا لوجود طوابير من الناخبين.

وأعرب وزير الخارجية نبيل فهمى في تصريحات صحافية عن شعوره "بالفخر والتقدير البالغين بمشاركة المصريين في الخارج الكثيفة خلال اليومين الأول والثاني".

وأشارت السفارة المصرية في الرياض إلى ارتفاع أعداد الناخبين إلى حوالي 40 ألف ناخب الخميس والجمعة.

وقال سفير مصر لدى الكويت عبدالكريم سليمان إن إجمالي الذين تمكنوا من الإدلاء بأصواتهم منذ صباح الخميس وحتى إغلاق الصناديق الجمعة بلغ 29 ألف صوت.

وبلغ إجمالي عدد الناخبين المصريين المقيمين في الأردن خلال اليوم الثاني 4255 ناخبا.

وأدلى أكثر من 1200 مواطن مصري في لبنان بأصواتهم.

وفى فرنسا شارك في الانتخابات يوم الجمعة 1437 شخص.

وفد إفريقي

ووصل إلى القاهرة الجمعة وفد من الاتحاد الإفريقي للمشاركة في مراقبة انتخابات الرئاسة المصرية.

التفاصيل في تقرير لمراسل "راديو سوا" من القاهرة علي الطواب:


مقطع فيديو لآراء المصريين في الولايات المتحدة حول الانتخابات:

مناظرة

ومن المتوقع أن تشارك حملتا المرشحين عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي السبت في مناظرة حول المحاور الرئيسية لبرنامجي المرشحين.

وفي إطار حملة صباحي لإقناع الناخبين بالتصويت له، شارك المرشح الرئاسي في مؤتمر انتخابي بمدينة المنصورة (شمال شرق القاهرة).

ووعد صباحي من هناك بتحقيق أهداف ثورة 25 كانون الثاني/يناير التي أطاحت الرئيس الأسبق حسني مبارك في شباط/فبراير 2011.

وقال حمدين صباحي "سنبني دولة جديدة، حديثة ومتقدمة، أساسها العدالة الاجتماعية والكرامة".

وقال صباحي في تصريح صحافي "عزلنا رئيسين لكن مصر لم تهدأ بعد. لن تهدا مصر إلا إذا أصبحت دولة ديموقراطية، لذلك من الضروري أن يكون هناك مرشح يجسد الأفكار الثورية وهذا ما نفعله".

كما ذهب إلى الإسكندرية وقال خلال مؤتمر انتخابي آخر" إن الإسكندرية مدينة شهداء الثورة بدءا من خالد سعيد مرورا بالموجات الثورية المختلفة. وكانت الاسكندرية المحافظة التي نلت فيها الأكثرية التصويتية خلال الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الماضية 2012".

برنامج انتخابي

وأعلنت حملة صباحي عن النص الكامل لبرنامجه الانتخابي، مؤكده أن مرشحها يتميز دون غيرِه "برؤية شاملة للتنمية يعبر عنها برنامج مدروس بطريقة علمية تسمح بتطبيقه على أرض الواقع بما يحقق نقلة هامة للاقتصاد الوطني المتأزم".

حملة السيسي

ونظمت لجنه الشباب بحملة المرشح عبدالفتاح السيسي بمدينة بسيون بمحافظه الغربية (شمال القاهرة) وقفه شبابيه تم خلالها توزيع صور السيسي وترديد الهتافات المؤيدة له والداعية إلى انتخابه.

كما قامت اللجنة بحملة لطرق أبواب المنازل لحث المواطنين علي النزول والمشاركة في الانتخابات.

في سياق متصل، أعلن حزب النور السلفي الجمعة تدشين حملة في جميع المحافظات لدعم السيسي في الانتخابات، كما قال لـ"راديو سوا" القيادي في الحزب أشرف ثابت:

(آخر تحديث 11:33 ت غ )

يواصل المصريون في الخارج، الجمعة، التصويت في أول انتخابات رئاسية منذ عزل الجيش للرئيس محمد مرسي في تموز/يوليو 2013، بعد تقارير رسمية عن إقبال "غير مسبوق" خاصة في دول الخليج الخميس، الذي كان اليوم الأول للاقتراع.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية أن عددَ المصريين في الخارج الذين أدلوا بأصواتهم في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية تجاوز 55 ألف ناخب.

وقال مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون القنصلية السفير علي العشيري إن اليوم الأول شهد إقبالا ملحوظا.

وكشف العشيري في حوار مع "راديو سوا" أن 141 لجنة انتخابية تغطي 124 دولة فتحت أبوابها في وجه الناخبين المصريين من مختلف الأعمار نافيا تسجيل أية مشاكل قد تعيق عملية التصويت:

وجاء في بيان للجنة الانتخابات الرئاسية مساء الخميس "شهد اليوم الأول لتصويت المصريين بالخارج إقبالا غير مسبوق خاصة في دول الخليج. وفتحت جميع اللجان أبوابها أمام الناخبين في الموعد المحدد لها وفقا للتوقيت المحلي لكل دولة".

وقال مصدر بالسفارة المصرية بواشنطن إن اليوم الأول شهد إقبال متوسطا ولم يزد عدد المصوتين عن 500 فرد.

وأظهرت صور ولقطات اصطفاف طوابير طويلة أمام مقار السفارات المصرية بعدة دول عربية في الساعات الأولى من النهار.

وقال السفير المصري في السعودية عفيفي عبد الوهاب لرويترز "كنا نتوقع أن يكون هناك إقبال كبير من الناخبين لكن الحقيقة الإقبال كان فوق المتوقع تماما".

وقال عبد الوهاب لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن إجمالي عدد المصوتين بلغ حوالي 17 ألفا.

وهو ما قال أنه يعكس رغبة من المصريين للتعبير عن إرادتهم:

وقال سفير مصر لدى الكويت عبد الكريم سليمان إن عدد الذين قاموا بالتصويت في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية بلغ 15 ألف ناخب.

وبلغ إجمالي عدد الناخبين المصريين المقيمين في الأردن خلال اليوم الأول 2261 ناخبا وناخبة.

وتوقع سفير مصر لدى عمان خالد ثروت أن يتضاعف العدد الجمعة وبعد غد السبت نظرا لأنهما عطلة أسبوعية.

ويمتد التصويت في الخارج لمدة أربعة أيام تنتهي في 18 أيار/مايو في 141 لجنة فرعية لمقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية أقرتها لجنة انتخابات الرئاسة في 124 دولة بمختلف أنحاء العالم.

ودعا تحالف "دعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد لمرسي،من جانبه، المصريين في الخارج لمقاطعة الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أنه سيبدأ جولة من التصعيد الجمعة ولمدة أسبوع.

وقد دعا تحالف دعم الشرعية المؤيد للرئيس السابق محمد مرسي المصريين في الداخل والخارج إلى مقاطعة هذه الانتخابات، وأعلن أنه سيبدأ جولة من التصعيد الجمعة ولمدة أسبوع.

وطعن القيادي في جماعة الإخوان المسلمين محمد حبيش في هذه الانتخابات، معتبرا أنها "انتخابات بطعم الدم أقيمت على أشلاء مواطنين أبرياء وسلميين":

ومن تويتر:


(آخر تحديث 15:24 ت غ )

بدأ الناخبون المصريون في العاصمة الأميركية واشنطن وحول العالم في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الخميس.

وأفاد مراسل الحرة بأن مدخل السفارة المصرية في واشنطن شهد ازدحاما غير مألوف للناخبين الذين رغم مشاغلهم المهنية أبوا إلا أن يشاركوا في هذا المسلسل الانتخابي.

وتجدر الإشارة إلى أن العاصمة الأميركية تستضيف أقل نسبة من أفراد الجالية المصرية بالمقارنة مع نيويورك أو شيكاغو أو لوس أنجلس حيث توجد مكاتب تصويت أيضا.

وحسب ممثل الجالية المصرية في واشنطن بكر رزق الله، إن توافد هذه النسبة من أفراد الجالية في يوم دوام عادي بالولايات المتحدة أمر مبشر جدا.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي بأن عملية التصويت ستتوالى في باقي المقار الانتخابية من أقصى شرق الكرة الأرضية إلي أقصى غربها لتكون الدائرة الانتخابية في لوس أنجلوس آخر الدوائر التي يتم يبدأ التصويت بها.

وبدأت غرفة العمليات التي شكلتها وزارة الخارجية لمتابعة عملية الانتخابات مع كافة السفارات والقنصليات في الخارج في تلقي التقارير للتأكد من إتمام كافة الإجراءات الأمنية والفنية والإدارية واللوجستية الخاصة باستعدادات السفارات لاستقبال المصريين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم.

وقال المتحدث إن عملية التصويت تنطلق اعتبارا من يوم الخميس 15 أيار/مايو وتستمر حتى الأحد، وذلك من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء حسب التوقيت المحلي لكل دولة من الدول التي تتواجد بها المقار الانتخابية .

ودعا المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، من جانبه، المصريين في الخارج إلى المشاركة في التصويت "بقوة للمرشح الذي يختارونه".

وفي إطار جولة عربية لأعضاء في حملة السيسي، أكد عضو المكتب السياسي للحملة محمد بدران أن أهم ما يميز السيسي أنه "يمتلك إرادة للتغيير وإدارة عاقلة ومنظمة يدير بها هذا التغيير بشكل ممنهج".

وأضاف بدران في تصريحات له على هامش اللقاء الذى نظمته الحملة الشعبية لتأييد السيسي بالإمارات أن المشير السيسي "لم يكن أمامه خيار سوى الاستجابة لإرادة الشعب المصري والترشح للانتخابات الرئاسية ليجد نفسه أمام مهمة صعبة جدا".

وفد رجال أعمال

وقد استقبل المشير عبد الفتاح السيسي وفدا من اتحاد الصناعات المصرية ظهر الأربعاء للتواصل معهم حول مستقبل قطاع الصناعة خلال المرحلة القادمة.

وأوضح السيسي للوفد أن "المشروعات العملاقة التي ستنفذها الدولة لن تعتمد فقط على الشركات الكبرى أو المستثمرين الكبار، ولكن سوف يتم خلالها إشراك أصحاب الصناعات الصغيرة والمتوسطة".

أبناء الصعيد

وقال السيسي في مؤتمر جماهيري عقد في جنوب مصر إن محافظات الصعيد "تنتظر فرص تنموية حقيقية ولها نصيب كبير من الاستثمار والتطور للنهوض بأوضاعها وإحداث طفرة اقتصادية واجتماعية يشعر بها المواطن البسيط".

ودعا وزير الدفاع السابق أبناء الصعيد إلى ضرورة "المشاركة بقوة في الانتخابات الرئاسية" والنزول بكثافة إلى صناديق الاقتراع بغض النظر عن الشخص الذى يرشحونه.

اتهامات للإخوان

واتهمت الحملة الرسمية للسيسي جماعة الإخوان المسلمين بحرق وتمزيق لافتات الدعاية الانتخابية الخاصة به، وقالت إن مجهولين شوهوا صورته بمنطقة ميدان باب الحرس في مدينة دمياط شمال البلاد.

حملة صباحي

ونظمت الحملة الرسمية لدعم المرشح الرئاسي حمدين صباحي بمحافظة البحيرة شمال البلاد الأربعاء عرضا بمدينة كفر الدوار تم من خلاله عرض مقتطفات عن تاريخ صباحي وبعض الأغاني الوطنية والأغاني الداعمة للمرشح الرئاسي.

وأكد صباحي في لقاء تلفزيوني أن "الحلم بتحقيق العيش والحرية معا يمكن تحقيقه" شرط "عدم الدخول في مقايضات زائفة".

وتعهد بتطبيق "الحد الأدنى والأقصى للأجور بدون استثناء وبحسم" وقال "لن أجامل أي فاسد وأطرح برنامجي للعدالة الاجتماعية بشكل جاد لا مجرد شعارات".

وأكد أن مؤيدي "التيار الإسلامي أو اليساري أو الناصري أو غيره سيحميهم القانون ما دام يلتزمون بالتعبير السلمي".

وقال حمدين صباحي إن "الجيش محل احترام الشعب والرئيس" مشيرا إلى أن "ميزانيته يجب أن تخضع لرقابة من البرلمان".

وعلى هاشتاغ هنكمل_حلمنا الداعم لصباحي:

المزيد من التفاصيل عن الحملات الدعائية للمرشحين في تقرير مراسلة "راديو سوا" من القاهرة إيمان رافع:

المصدر: راديو سوا/ فيسبوك/ ووكالة أنباء الشرق الأوسط
XS
SM
MD
LG