Accessibility links

استطلاع مصري: 76 في المئة سينتخبون السيسي


لافتة إعلانية لعبد الفتاح السيسي المرشح للانتخابات الرئاسية المصرية

لافتة إعلانية لعبد الفتاح السيسي المرشح للانتخابات الرئاسية المصرية

كشفت نتائج استطلاع للرأي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة" خلال أيار/مايو الجاري أن 87 في المئة من المصريين ينوون المشاركة في انتخابات الرئاسة القادمة وأن 76 في المئة منهم سينتخبون المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي.

وأشار الاستطلاع إلى أن تسعة في المئة لا ينوون المشاركة بينما لم يقرر بعد الأربعة في المئة الباقين المشاركة من عدمها.

وأعرب 76 في المئة عن أنهم سينتخبون السيسي و2 في المئة سينتخبون حمدين صباحي، بينما رفض سبعة في المئة الإجابة على السؤال.

وأوضح مدير المركز ماجد عثمان أن الاستطلاع تم باستخدام الهاتف المنزلي والمحمول على عينة احتمالية حجمها ألفي مواطن في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر بجميع محافظات الجمهورية، خلال يومي 10 و11 من الشهر الجاري .

وقال إن أسباب عدم المشاركة ترجع إلى أن 26 في المئة منهم غير مقتنعين بالمرشحين الاثنين و 21 في المئة يشعرون أن صوتهم لا يشكل فارقا، و11 في المئة ليس لديهم بطاقة رقم قومي سارية، وستة في المئة مكان لجنتهم الانتخابية في محافظة أخرى غير محافظة سكنهم الحالي وستة في المئة مكان لجنتهم الانتخابية داخل محافظة سكنهم لكن بعيد عن مسكنهم أو الوصول له صعب.

ولفت الاستطلاع إلى أن من سينتخبون صباحي من الشباب تبلغ نسبتهم أربعة في المئة مقابل واحد في المئة بين الناخبين في الفئة 50 عاما فأكثر، موضحا أن 80 في المئة من الحاصلين على تعليم أقل من متوسط سينتخبون السيسي مقابل 67 في المئة بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

وقد بدأ المصريون في الخارج بالإدلاء بأصواتهم الخميس على أن تستمر عملية التصويت حتى الأحد القادم، بينما تبدأ عملية الاقتراع داخل البلاد يوم 26 و27 أيار/مايو الجاري.

تقرير لقناة "الحرة" عن الانتخابات المصرية:

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط
XS
SM
MD
LG