Accessibility links

logo-print

​ استطلاع: نصف الأميركيين يعتقدون أن كلينتون ستفوز بالرئاسة


 وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون

وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون

أظهر استطلاع نشر الخميس أن معظم الأميركيين لديهم رأي إيجابي في وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون ويعتقدون أنها ستفوز في انتخابات الرئاسة 2016 .

وأشار استطلاع لرويترز/إبسوس أجري عبر الانترنت إلى أن 57 بالمئة من الأميركيين لديهم رأي إيجابي مقارنة مع 43 بالمئة عبروا عن رأي سلبي.
وقال حوالي ربع الجمهوريين الذي شملهم الاستطلاع أن لديهم رأيا إيجابيا في كلينتون التي تنتمي للحزب الديمقراطي.

وفي حين لم تعلن كلينتون حتى الان الترشح لانتخابات الرئاسة إلا ان كثيرين من المراقبين يرون انها ستكون المرشح الاوفر حظا إذا قررت خوض الانتخابات.

وقال اكثر من نصف من شملهم الاستطلاع ان كلينتون "ستفوز على الاغلب" في انتخابات الرئاسة وقال اكثر من نصف الديمقراطيين والمستقلين انهم سيدلون بأصواتهم لها في الانتخابات التمهيدية للحزب مقارنة مع 10 بالمئة فقط قالوا انه سيعطون اصواتهم لنائب الرئيس جو بايدن.

وتعرض سجل كلينتون للسياسة الخارجية لانتقادات في الاسابيع القليلة الماضية بعد تشكيل لجنة في مجلس النواب الاميركي للتحقيق في الهجمات التي وقعت في 2012 في مدينة بنغازي الليبية والتي قتل فيها سفير الولايات المتحدة وثلاثة أميركيين اخرين.

ودافعت كلينتون يوم الاربعاء عن ادائها كوزيرة للخارجية على مدى السنوات الاربع لفترة الرئاسة الاولى للرئيس باراك اوباما. وقلل زوجها الرئيس الاسبق بيل كلينتون من شأن تساؤلات فيما يتعلق بصحة سيدة امريكا الاولى السابقة التي تبلغ من العمر 66 عاما.

وتقول كلينتون انها لن تتخذ قرارا بشان الترشح للرئاسة قبل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس التي ستجرى في تشرين الثاني/نموفمبر القادم. ويعتبر 56 بالمئة من الامريكيين كلينتون زعيمة مؤثرة وقال 62 بالمئة انها تعرف كيف تتواصل مع الناخبين.

وبعد اكثر من 20 عاما من العمل العام تتمتع كلينتون ايضا بمستويات مرتفعة جدا من الشهرة. وقال 96 بالمئة من جميع الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع انهم يعرفونها.

وشمل الاستطلاع الذي أجرته إبسوس 1518 من الامريكيين البالغين في الفترة من 11 إلي 15 مايو ايار.

المصدر: رويترز
XS
SM
MD
LG