Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

علاوي يهاجم مفوضية الانتخابات العراقية تزامنا مع نهاية فرز الأصوات


زعيم قائمة العراقية إياد علاوي-أرشيف

زعيم قائمة العراقية إياد علاوي-أرشيف

طلب رئيس "ائتلاف الوطنية"، رئيس الوزراء العراقي الأسبق، إياد علاوي من البرلمان إجراء تحقيق في الخروقات التي شابت العملية الانتخابية، متهما المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بعدم الاستقلالية ومجددا رفضه سعي رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي لولاية ثالثة.

وقال علاوي في مؤتمر صحافي عقده في مقر حركة الوفاق الوطني في بغداد إن "مفوضية الانتخابات غير مؤهلة لقيادة هذه العملية لأن فيها بؤرا يجب متابعتها واستجوابها" مؤكدا أن تحالفات ائتلافه تحددها مصلحة البلاد وليس المناصب.

وأشار علاوي إلى أن ائتلافه يفضل حكومة الشراكة الوطنية التي تؤسس لبناء دولة مدنية، وقال إن ما يحصل بسبب الحكومة الحالية هو التراجع وخاصة في الملف الأمني، ووصف الفلوجة بالمنطقة المنكوبة.

هذا جانب من المؤتمر الصحافي لأياد علاوي :

ودعا مدير الإدارة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مقداد الشريفي في المقابل، القوى السياسية إلى التحلي بالصبر وانتظار نتائج الانتخابات، وعدم توجيه الاتهامات للمفوضية خارج الإطار القانوني.

وعلق الشريفي على تصريحات رئيس القائمة الوطنية إياد علاوي بشأن الانتخابات بالقول إن هناك طرقا قانونية للطعن في نتائج الانتخابات:

وأعلن الشريفي الانتهاء من عمليات العد في 16 محافظة عراقية، في حين لا تزال عملية الفرز متواصلة في محافظتي بغداد وكركوك.

وقال المتحدث باسم المفوضية المستقلة للانتخابات صفاء الموسوي في حديث لـ"راديو سوا" إن هناك توقعات بانتهاء الفرز في بغداد وكركوك الجمعة، على أن يكون إعلان النتائج النهائية قريبا مع استكمال عمليات إدخال الاستمارات المتبقية.

وحول عدد الشكاوى المقدمة من الكيانات السياسية للتحقيق فيها، قال الموسوي إن هناك نحو 200 شكوى متبقية سيتم حسمها قريبا.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد رنا العزاوي:


المصدر: راديو سوا/ وكالات
XS
SM
MD
LG