Accessibility links

فريق كردي واحد في مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية


رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني

رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني

اتفقت جميع الأطراف الكردية على المشاركة ضمن فريق واحد في المباحثات التي ستجري مع الأطراف السياسية في بغداد حول تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة.

وصرح القيادي في الحزب الديموقراطي الكردستاني روز نوري شاويس بأن الاتفاق تم خلال اجتماع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني بممثلي الأحزاب الكردية في أربيل السبت.

وشدد شاويس على وجود نظرة واحدة للقضايا الكردية رغم تعدد القوى السياسية في الإقليم.

وفي سياق ذي صلة، أعلنت أربعة أحزاب رئيسية في السليمانية أنها اكتشفت محاولات للتلاعب بعملية فرز الأصوات في المحافظة لتزوير نتائج الانتخابات التشريعية، وطالبت مفوضية الانتخابات بمعالجة سريعة.

ونفى قيادي في الاتحاد الوطني، من جانبه، صحة ما أعلنته الأحزاب الأربعة، واضعا الخطوة في سياق ما وصفها بمحاولة تغطية فشل تلك الأحزاب في الانتخابات.

مزيد من التفاصيل في تقرير "مراسل راديو سوا" فاضل صحبت:

تحديث (13:35 بتوقيت غرينتش)

يعقد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني اجتماعا السبت مع ممثلي الأحزاب الكردية لتوحيد المواقف والرؤى لمرحلة ما بعد الانتخابات النيابية.

وقال رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين للصحافة إن محاور الاجتماع تتناول مشاركة إقليم كردستان في الحكومة العراقية الجديدة.

وفي هذا السياق، أعرب القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني عادل برواري عن أمله في أن توحد التيارات السياسية في كردستان رؤاها لتخرج بموقف واحد.

وأوضح أن رئيس إقليم كردستان يميل نحو تشكيل حكومة شراكة وطنية.

وكان رئيس المجلس الأعلى الإسلامي في العراق عمار الحكيم قد زار الجمعة مقر ائتلاف الوطنية واجتمع برئيس الائتلاف أياد علاوي لبحث المستجدات السياسية واستحقاقات مرحلة ما بعد الانتخابات النيابية.

وشدد عمار الحكيم في تصريحات للصحافيين عقب اللقاء على ضرورة وجود برنامج واضح المعالم لإدارة البلاد.

وأشار علاوي إلى تقارب وجهات النظر مع الحكيم في ما يتعلق بتشكيل حكومة شراكة وطنية.

المصدر: راديو سوا
XS
SM
MD
LG