Accessibility links

​مصر.. إحالة 34 قاضيا إلى المجلس التأديبي وأحكام بسجن مؤيدين للإخوان


خلال محاكمة أنصار الإخوان المسلمين

خلال محاكمة أنصار الإخوان المسلمين

قرر قاضي التحقيق المنتدب من مجلس القضاء الأعلى المستشار محمد شيرين فهمي إحالة 34 من القضاة وأعضاء الهيئات القضائية المختلفة إلى مجلس التأديب والصلاحية في قضية اتهامهم بالانضمام إلى حركة "قضاة من أجل مصر".

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصدر قضائي قوله إن التحقيقات لا تزال جارية بشأن المتهمين بالانتماء إلى حركة "قضاة من أجل مصر"، مشيرة إلى أن بعضهم حضر المؤتمر الصحافي الذي أعلن فيه فوز محمد مرسي برئاسة مصر، قبل أن تعلن ذلك لجنة الانتخابات الرئاسية.

وأشارت التحقيقات إلى أن بعض القضاة عقدوا مؤتمرات لتأييد الإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي في 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 حينما كان رئيسا للبلاد، والذي حصن من خلاله القرارات الصادرة عنه عن رقابة القضاء فضلا عما تضمنه هذا الإعلان من عدوان على السلطة القضائية.

كما عقد بعض من هؤلاء القضاة اجتماعات أخرى لتأييد القرارات التي كانت تصدر من محمد مرسي، ومهاجمتهم للقرارات التي كانت تصدر من الجمعيات العمومية لقضاة مصر.. إلى جانب أن بعضهم كانوا يظهرون في العديد من الفضائيات للترويج لمبادئهم وأفكارهم، مدعين أنهم يعملون على دعم استقلال القضاء.

السجن لـ126 من أنصار الإخوان

من ناحية أخرى، قال التلفزيون المصري إن محكمة مصرية قضت الأحد بسجن 126 من أنصار جماعة الاخوان المسلمين 10 سنوات لكل منهم لتورطهم في أعمال عنف اندلعت بمحافظة كفر الشيخ بدلتا النيل في آب/أغسطس عقب عزل مرسي.

وردد المحكوم عليهم هتاف "يسقط يسقط حكم العسكر" أثناء تلاوة القاضي حسن فريد الحكم في المحكمة المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة.

ومن بين الاتهامات الموجهة للمتهمين الانتماء لجماعة "إرهابية".

المصدر: رويترز، أش أ
XS
SM
MD
LG