Accessibility links

logo-print

عقوبات أميركية جديدة على روسيا تشمل 12 شخصا


عقوبات على 12 روسيا على علاقة بوفاة الحقوقي سيرغي ماغنيتسكي

عقوبات على 12 روسيا على علاقة بوفاة الحقوقي سيرغي ماغنيتسكي

أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء فرض عقوبات على 12 روسيا على علاقة بوفاة الحقوقي الروسي ورمز مكافحة الفساد سيرغي ماغنيتسكي الذي قضى في السجن قبل أربعة أعوام.

ووضعت وزارتا الخارجية والمالية لائحة بأسماء 12 شخصا ستجمد أرصدتهم في الولايات المتحدة وسيمنعون من دخول الأراضي الأميركية، بحسب ما جاء في بيانين.

وتضاف هذه الأسماء إلى لائحة سابقة من 18 مسؤولا أعلنت في نيسان/أبريل 2013 بموجب القانون الذي يحظر دخول مسؤولين ضالعين في موت المحامي المالي ماغنيتسكي إلى الولايات المتحدة أو متهمين بعمليات أخرى في مجال حقوق الإنسان.

ومن بين الأشخاص الذي أدرجوا على اللائحة الثلاثاء مسؤولون طبيون في سجن بوتيركا في موسكو حيث توفي المحامي من بينهم لاريسا ليتفينوفا مديرة مستشفى السجن وديمتري كاتروف المدير الطبي وألكسندرا غوس وهي طبيبة جراحة.

كما شملت العقوبات أشخاصا آخرين بتهمة المشاركة في الفساد المالي الذي سلط عليه الضوء سيرغي ماغنيتسكي.

واعتقل هذا المحامي الذي أصبح رمزا لمكافحة الفساد في روسيا، في العام 2008 بعد كشفه عمليات فساد بقيمة 5,4 مليارات روبل (130 مليون يورو) ارتكبها مسؤولون في الشرطة والمالية على حساب الدولة الروسية كما قال.

وتوفي ماغنيتسكي الذي وجه اليه المسؤولون انفسهم تهمة التهرب من الضرائب، في سجن بموسكو عام 2009 عن 37 عاما بعد 11 شهرا من الاعتقال الموقت.

وفي تموز/يوليو 2013 اي بعد اربع سنوات على وفاته، اتهمته محكمة في موسكو بالتهرب من الضرائب.

وتسببت قضية ماغنيتسكي بتوتر في العلاقات بين موسكو وواشنطن. واصدرت السلطات الاميركية في كانون الاول/ديسمبر 2012 قانونا يمنع كل شخص ضالع في وفاة المحامي او في انتهاكات اخرى لحقوق الانسان من دخول الولايات المتحدة.

وردت روسيا في الشهر نفسه بتبني قانون ينص خصوصا على منع اميركيين ومواطنين اجانب اخرين من دخول روسيا، فضلا عن قانون يمنع تبني اطفال روس من قبل اميركيين.

واشنطن سترسل طرادا قاذفا للصواريخ إلى البحر الأسود لطمأنة حلفائها

أعلن المتحدث باسم البنتاغون الثلاثاء أن الولايات المتحدة سترسل طرادا قاذفا للصواريخ إلى البحر الأسود سعيا إلى طمأنة حلفائها في شرق أوروبا الأعضاء في الحلف الأطلسي مع استمرار الأزمة الأوكرانية.

وقال الأميرال جون كيربي إن الطراد فيلا غالف التابع للقوات البحرية سيبحر إلى البحر الأسود في وقت لاحق هذا الأسبوع على الأرجح.

ومنذ بداية الازمة في القرم، ارسلت واشنطن سفنا عدة الى البحر الاسود من اجل تدريبات مع القوات البحرية التابعة لحلفائها. لكن البنتاغون ملزم دوريا بسحب قطعه الحربية من هذا البحر المغلق عبر مضيق البوسفور تنفيذا لاتفاق مونترو في 1936 الذي يحظر على السفن العسكرية للدول غير المطلة على البحر الاسود ان تبقى فيه اكثر من 21 يوما.


المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG