Accessibility links

logo-print

فيديو.. شركة يابانية تعرض روبوتا فكاهيا يحب المزاح


الروبوت المرح الذي عرضته شركة هيتاشي اليابانية

الروبوت المرح الذي عرضته شركة هيتاشي اليابانية

قدم علماء في شركة "هيتاشي" اليابانية الثلاثاء رجلا آليا صغيرا قادرا على التحدث مع الأشخاص والرد على أسئلتهم وإطلاق الدعابات أمامهم مع قدرته على إدراك ما إذا كانت لاقت استحسان المتلقي.

و"إيميو" هو روبوت أحمر وأبيض صغير طوله 80 سنتيمترا ومزود بعجلات مع نقطتين سوداوين في وسط وجهه الأبيض على شكل عينين.

وقام مبتكرو هذا الروبوت بتلقينه مجموعة كلمات تسمح له بتحليل الأسئلة المطروحة عليه قبل الإجابة عنها.

وفي خلال تجربته في طوكيو الثلاثاء، سأله أحد المهندسين عن عدد الأشخاص العاملين في مركز الأبحاث، فأجابه الروبوت الظريف "لدينا بجعتان". وأمام الحيرة التي وقع فيها المهندس والمساعدون التقنيون في المركز، كشف "إيميو" للموجودين أنه كان يمزح وقال "هل انطلت عليك؟ كنت أمزح. لدينا حوالي 800 شخص يعملون هنا".

شاهد التقرير التالي لوكالة الصحافة الفرنسية بنسختها الفرنسية عن هذا الروبوت:

وأقر هيساشي ايكيدا المهندس لدى "هيتاشي" بأن الحس الفكاهي لهذا الرجل الآلي الصغير المتصل باستمرار على شبكة الانترنت ليس قويا حتى اللحظة، لكنه أشار إلى أن الأهم في هذا الرجل الآلي هو قدرته على الفهم.

وبحسب "هيتاشي"، فإن هذا الرجل الآلي لا يكتفي بفهم الأسئلة والاجابة عنها بعد التعرف على الأصوات، لكنه قادر أيضا على تحليل رد فعل المتلقي عبر فهمه على سبيل المثال معنى تعابير الوجه وتحريك الرأس وخطوات أخرى.

ولفت ايكيدا إلى أن التكنولوجيا باتت تتيح للروبوت فهم ما يقصده البشر، حتى لو كان الأمر يقتصر على الحركات وهو ما يظهره الفيديو التالي:

ويسعى مصممو "إيميو" لجعل هذا الرجل الآلي رفيقا للبشر كما الحيوانات، كذلك بالإمكان الاستعانة به في استقبال الضيوف بحسب الشركة اليابانية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG