Accessibility links

logo-print

ثلاث دول خليجية ضمن قائمة أكبر منتجي النفط عالميا


محطة لإنتاج النفط في الإمارات

محطة لإنتاج النفط في الإمارات

أشار تقرير صادر عن المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية ونشرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إلى أن السعودية جاءت في المركز الثاني في قائمة أكثر الدول انتاجا للنفط، بإنتاج 9.570 مليون برميل.

وذكر التقرير أن خمس دول من منطقة الشرق الأوسط احتلت مراكز متقدمة ضمن أكبر عشر دول منتجة للنفط على مستوى العالم، هي الكويت والسعودية والإمارات والعراق وإيران.

ولفت التقرير إلى أن منطقة الشرق الأوسط تمتلك نحو 865 مليار برميل من احتياطيات النفط الخام و86 تريليون متر مكعب من احتياطيات الغاز وهو ما يمثل 58 في المئة و43 في المئة على التوالي من احتياطيات العالم.

وركز التقرير على أهمية المنطقة في توفير وتوصيل إمدادات الطاقة إلى جميع أنحاء العالم على مدار السنوات الماضية، الأمر الذي أعطى أهمية للموقع الاستراتيجي للمنطقة.

وأشارت الأرقام التي قدمتها المنظمة إلى أن دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أنتجت في عام 2013 ما يزيد على 31 مليون برميل يوميا من النفط و 750 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي تم تصدير جزء كبير منها إلى مختلف أنحاء العالم.

ورغم المرتبة التي تحتلها هذه الدول في إنتاج النفط عالميا، إلا أنها لم تنج من بعض الانتقادات على صفحات التواصل الاجتماعي.

وهذه بعض التغريدات من السعودية والكويت:



المصدر: وكالة الأنباء الكويتية
XS
SM
MD
LG