Accessibility links

logo-print

مقطع فيديو مزعوم عن استخدام غاز الكلور في سورية


صورة من مقطع فيديو يظهر ما قالت المعارضه السورية إنه استخدام غاز الكلور

صورة من مقطع فيديو يظهر ما قالت المعارضه السورية إنه استخدام غاز الكلور

نشر ناشطون سوريون تسجيل فيديو يظهر ما قالوا إنه انتشار لغاز الكلور في شارع بقرية كفر زيتا بمحافظة حماة شمال العاصمة دمشق، والتي تزعم المعارضة أن النظام السوري يشن حملة ضدها بالأسلحة الكيميائية منذ شهرين.

شاهد مقطع الفيديو:

وأظهر التسجيل غازا لونه أخضر يضرب إلى الصفرة بينما يركض رجل بعيدا عن سحابة الغاز مع امرأة تضع قطعة قماش على فمها. ويظهر الشريط رجل آخر يرتدي سروالا مموها ويضع قناعا واقيا من الغاز ينادي على سيارة لمساعدة المرأة. ويقول خارج الصورة "قصف بغاز الكلور. دخان أصفر".

وجاء في النص المرافق لتسجيل الفيديو أنه التقط الخميس ولكن لم يظهر موقع سقوط اسطوانات الغاز أو يشر إلى المكان الذي سجل فيه.

وقالت وكالة رويترز إن مصورها وصل إلى مكان الهجوم بعد ساعة من قيام طائرة هليكوبتر بإسقاط القنبلة.

وقال "رائحة الكلور كانت واضحة جدا. كانت تشبه رائحة الخل أو المادة المبيضة للغسيل. بدأت أسعل وأعاني من ضيق في التنفس. شعرت بحرقة في عيني".

واتفق الرئيس السوري بشار الأسد مع الولايات المتحدة وروسيا على التخلص من الأسلحة الكيميائية بعد مقتل مئات الأشخاص في هجمات بغاز السارين على مشارف العاصمة في آب/ أغسطس الماضي.

وغاز الكلور أقل فتكا آلاف المرات من غاز السارين لكن استخدامه كسلاح غير مشروع بموجب معاهدة عالمية لحظر الأسلحة الكيميائية وقعت سورية عليها.

وفتحت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تحقيقا في هجمات الكلور المزعومة والتي تم الإبلاغ عن أكثر من 12 منها في سورية منذ 11أبريل/ نيسان. وقالت المنظمة لرويترز "وصل مفتشو بعثة تقصي الحقائق إلى سورية الأسبوع الماضي ويحاولون الوصول إلى بعض المواقع".

المصدر: رويترز
XS
SM
MD
LG