Accessibility links

logo-print

استطلاعات الرأي تظهر فوز الملياردير الموالي للغرب بوروشكنو في الانتخابات الأوكرانية


استطلاعات الرأي تظهر فوز بيترو بوروشكنو في الانتخابات الأوكرانية

استطلاعات الرأي تظهر فوز بيترو بوروشكنو في الانتخابات الأوكرانية

أعلن الملياردير الموالي للغرب بيترو بوروشكنو الذي أظهرت استطلاعات الرأي الأحد فوزه في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية، أن أولويته ستكون إنهاء الحرب في الشرق الانفصالي ووضع بلاده على سكة الانضمام إلى أوروبا.

وبعدما أظهرت الاستطلاعات فوزه بنحو 56 في المئة من أصوات الناخبين، لم ينتظر رجل الأعمال (48 عاما) إعلان النتائج الرسمية ليعرض برنامجه كرئيس مقبل، فأعلن أنه سيتوجه إلى حوض دونباس الذي يشهد تمردا انفصاليا بدعم من موسكو وسيسعى إلى "إعادة السلام لأوكرانيا" مع الدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة هذا العام.

وينتظر الرئيس الخامس لأوكرانيا المستقلة عمل شاق سواء سياسيا أو اقتصاديا يبدأ بالحركة الانفصالية في الشرق وانهيار الاقتصاد الأوكراني ولا ينتهي بالتفاوض مع روسيا حول الدَين المترتب على البلاد ثمنا لسعر الغاز، الأمر الذي يقلق الأوروبيين الذين يعولون على الغاز الروسي.

تيموشنكو لم تحصد سوى 13 في المئة من الأصوات

وتقدم بوروشنكو في شكل كبير على رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو التي لم تحصد سوى 13 في المئة من الأصوات، وفق استطلاع للرأي أجري لدى الخروج من مراكز الاقتراع.

وحل النائب الشعبوي أوليغ لياشكو (42 عاما) ثالثا بثمانية في المئة من الاصوات محققا مفاجأة.

وكرست هذه الانتخابت هزيمة المرشحين القوميين الذين برزوا في تظاهرات ساحة ميدان التي انتهت بإسقاط الرئيس السابق الموالي للكرملين فيكتور يانوكوفيتش. وفي حال تأكدت هذه النتائج رسميا فسيكون بورشنكو قد انتخب من الدورة الأولى وهي سابقة في أوكرانيا منذ انتخاب ليونيد كرافتشوك العام 1991 بعد انهيار الاتحاد السوفياتي.
XS
SM
MD
LG