Accessibility links

معيتيق يفوز بثقة المؤتمر الوطني الليبي رغم تهديدات حفتر


رئيس وزراء ليبيا الجديد أحمد معيتيق

رئيس وزراء ليبيا الجديد أحمد معيتيق

حصل رئيس وزراء ليبيا الجديد أحمد معيتيق الذي تؤيده جماعة الإخوان المسلمين على ثقة المؤتمر الوطني العام رغم تهديدات اللواء خليفة حفتر الذي تعهد بتطهير ليبيا من الميليشيات الإسلامية.

وقد فاز معيتيق باقتراع على الثقة في البرلمان الأحد في تحد لحفتر اللواء السابق بالجيش الذي شكك في شرعية المؤتمر الوطني الليبي.

وكان معيتيق قد انتخب قبل أسبوعين بعد جلسة برلمانية سادتها الفوضى ورفض بعض النواب انتخابه باعتباره غير قانوني.

واجتمع النواب مجددا الأحد وسط إجراءات أمنية مشددة للتصويت على حكومة معيتيق بعد أسبوع من مهاجمة قوات موالية للواء حفتر المؤتمر الوطني لمطالبة النواب بتسليم السلطة.

وقال النائب المستقل عبد الحميد إسماعيل يربوع لرويترز إن المؤتمر الوطني العام منح معيتيق ثقته وإن 83 من جملة 95 عضوا صوتوا لصالح حكومته.

وأكد نائب آخر فوز معيتيق بثقة البرلمان. ورئيس الوزراء الجديد رجل أعمال وسيكون ثالث رئيس للحكومة الليبية منذ آذار/ مارس بعد اضطرابات على مدى أشهر.


"الأزمة في ليبيا الأسوأ منذ 2011"

والمؤتمر الوطني العام هو برلمان ليبيا ويقع في قلب صراع بين قوات مناهضة للإسلاميين أعلنت الولاء لحفتر من جهة وأحزاب وميليشيات موالية للإسلاميين من جهة أخرى.

من ناحية أخرى، وصف بيرناردينو ليون المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي الأزمة في ليبيا بأنها الأسوأ منذ الحرب التي نشبت عام 2011 وانتهت بالقضاء على نظام القذافي.

وحول منح الثقة لمعيتيق، قال ليون "هذا يعني أن الباب مفتوح للتوصل إلى اتفاق يمكن للأطراف السياسية الفاعلة المختلفة في هذا البلد التعاون مع بعضها بموجبه".

وأضاف المبعوث الأوروبي يقول "نحن نأمل أن تساعد هذه الأزمة جميع أصحاب الشأن على المشاركة وإظهار العزم على مكافحة الإرهاب خاصة تلك الجماعات مثل أنصار الشريعة".

ليبيا لا تزال بلا جيش ولا دستور

ولا تزال ليبيا بلا جيش ولا دستور جديد بعد ثلاث سنوات على الانتفاضة التي أطاحت بالقذافي بدعم من حلف شمال الأطلسي كما أن برلمانها يعاني من خلافات داخلية ومشاحنات سياسية حادة.

وكثيرا ما تتقدم الكتائب المتنافسة القوية المؤلفة من المقاتلين السابقين بمطالب للدولة التي ما زالت تعاني بعد الإطاحة بالقذافي. ولهذه الفصائل تحالفات فضفاضة مع قوى سياسية إسلامية وغير إسلامية متنافسة تتصارع من أجل السيطرة والنفوذ.
XS
SM
MD
LG