Accessibility links

logo-print

عمان تطرد السفير السوري ودمشق ترد بطرد القائم بالأعمال الأردني


السفير السوري في الأردن بهجت سليمان

السفير السوري في الأردن بهجت سليمان

ذكرت قناة الاخبارية السورية الرسمية الاثنين أن دمشق ستطرد القائم بالأعمال الاردني، ردا على قرار عمان طرد سفيرها والطلب منه مغادرة المملكة خلال 24 ساعة بسبب "إساءاته المتكررة" ضدها.

ونقلت القناة في شريط اخباري عاجل عن مصادر لم تسمها أن "الخارجية السورية ستصدر قرارا بطرد القائم بالأعمال الأردني من دمشق بعد أن أصدرت الخارجية الأردنية قرارا تعتبر فيه السفير السوري في عمان شخصا غير مرغوب فيه".

الأردن.. الحكومة تأمر بطرد السفير السوري

اعتبرت الحكومة الأردنية الاثنين السفير السوري في المملكة بهجت سليمان شخصا غير مرغوب فيه وأمرته بمغادرة المملكة خلال 24 ساعة، وذلك بسبب "إساءاته المتكررة" الموجهة ضد "قيادات الأردن ورموزها السياسية".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية صباح الرافعي إن الوزارة سلمت السفارة السورية في عمان مذكرة تتضمن قرار الحكومة الأردنية اعتبار السفير السوري في عمان بهجت سليمان شخصا غير مرغوب فيه في الأردن.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن الرافعي قولها إن قرار الحكومة يأتي بعد أن استمر سليمان في "إساءاته" المتكررة وعبر لقاءاته الشخصية وكتاباته في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي والموجهة ضد الأردن رغم "التحذيرات" المتكررة له.

وكان الاردن قد وجه في السادس من حزيران/يونيو الماضي "انذارا نهائيا" لسفير دمشق مهددا باعتباره "شخصا غير مرغوب به" بعد تصريحات نسبت له انتقد فيها استضافة المملكة لاجتماع أصدقاء سورية وطلبها نشر صواريخ باتريوت.

وقال وزير الخارجية الأردني حينها إن "سفير سورية بهجت سليمان قد تجاوز كافة الأعراف والممارسات الدبلوماسية من خلال تصرفاته ولقاءاته المعلنة وغير المعلنة وتصريحاته المرفوضة والمدانة".

حريق في مخيم الزعتري

على صعيد آخر، شب حريق فجر الاثنين في 11 عربة متنقلة للاجئين السوريين في مخيم الزعتري الذي يقع في محافظة المفرق شمال المملكة على مقربة من الحدود السورية، من دون وقوع إصابات، وفق مصدر في الدفاع المدني.

وقال الناطق باسم مديرية الدفاع المدني العميد فريد الشرع لوكالة الصحافة الفرنسية إن الحريق شب في محول الكهرباء الرئيسي للمخيم، سرعان ما امتد إلى كرفانات يستخدمها لاجئون كمحال تجارية لبيع الأغذية والملابس.

وأضاف أن كوادر الدفاع المدني هرعت إلى المكان وتمكنت من إخماد الحريق والسيطرة عليه ومنعه من الوصول إلى بقية الكرفانات المجاورة، مشيرا إلى أن "الحريق لم يؤد إلى وقوع أي إصابات".

تجدر الإشارة إلى أنه غالبا ما تقع حوادث مشابهة لدى اللاجئين الذين يستعملون اسطوانات الغاز المنزلي للطبخ والتدفئة في داخل خيامهم أو بيوتهم المتنقلة.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG