Accessibility links

العراق.. المالكي يواجه معارضة نيابية


المالكي خلال الإدلاء بصوته- أرشيف

المالكي خلال الإدلاء بصوته- أرشيف

تستعد بعض الكتل النيابية في العراق للانضمام إلى صفوف المعارضة وعدم الاندماج مع أيّ من الكتل التي تسعى لدعم تكتل واحد من أجل تشكيل الحكومة المقبلة.

وكان منافسو رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد صعدوا اعتراضاتهم على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في 30 نيسان/أبريل الماضي، مما قد يعرقل تشكيل حكومة جديدة ستكون برئاسته على الأرجح.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية فإن أبرز المعترضين على نتائج الاقتراع، أحزاب داخل وخارج الطائفة الشيعية التي قدمت طعونا تتراوح بين تشكيك في تنظيم عمليات الاقتراع ومشاكل تخللت عملية نقل الصناديق وصولا إلى عمليات العد والفرز وتأخير إعلان النتائج.

يشار إلى أن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي قد تمكن من الحصول على 95 مقعدا من أصل 328 في مجلس النواب العراقي في الانتخابات الأخيرة فيما حصلت الاحزاب المنافسة على ما يتراوح بين 20 إلى 30 مقعدا لكل منها.

ويقول الائتلاف إن عدد المقاعد التي حصل عليها مع حلفائه من الأحزاب الصغيرة بلغ 120. وهذا يعني أنه بحاجة على الأقل لاثنين من منافسيه الذين أعلنوا صراحة عدم رغبتهم في التجديد له لولاية ثالثة للانضمام إلى تحالفه من أجل تشكيل حكومة أغلبية سياسية ممثلة بنصف أعضاء المجلس زائد واحد.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" رنا العزاوي من بغداد:
XS
SM
MD
LG