Accessibility links

logo-print

بوتين يطالب الجيش الأوكراني بوقف عمليته 'العقابية'


منطقة مطار دونيتسك

منطقة مطار دونيتسك

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء إلى "الوقف الفوري للعملية العقابية التي يشنها الجيش" الأوكراني في شرق البلاد الذي يشهد معارك عنيفة بين القوات النظامية والمتمردين الموالين للروس.

وأكد بوتين خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الحكومة الإيطالية ماتيو رنزي "ضرورة وقف عملية الجيش العقابية فورا في مناطق جنوب شرق البلاد وفتح حوار سلمي بين كييف وممثلي المناطق" الأوكرانية، كما أعلن الكرملين في بيان.

وفي سياق متصل، دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء أيضا إلى "الوقف الفوري" لأعمال العنف في أوكرانيا حيث جرت معارك دامية بين الجيش والمتمردين الموالين لروسيا من أجل السيطرة على مطار دونيتسك شرق البلاد.

وقال لافروف إن زيارة الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو الذي انتخب الأحد، إلى روسيا "ليست متوقعة"، مشيرا إلى أنه لم تتم مناقشتها في القنوات الدبلوماسية ولا أي قناة أخرى".

40 قتيلا في معارك مطار دونيتسك

على الصعيد الميداني، قتل 40 شخصا هم 38 مقاتلا ومدنيان في المعارك التي جرت الاثنين بين الجيش الأوكراني والمتمردين الموالين للروس من أجل السيطرة على مطار دونيتسك في الشرق الانفصالي.

وفي موازاة ذلك أعلنت سلطات كييف عن استعادة السيطرة الكاملة على المطار الذي شهد معارك عنيفة.

وقال رئيس بلدية مدينة دونيتسك أولكسندر لوكيانتشنكو استنادا إلى مصادر طبية "خلال عملية مكافحة الإرهاب، قتل مدنيان و38 مشاركا في المعارك".

وأضاف أن "الوضع متوتر ولا يزال هناك 31 شخصا يعالجون في المستشفى بينهم أربعة سكان".

وكانت المعارك في حرم مطار دونيتسك الدولي قد اشتدت منذ بعد ظهر الاثنين. واستخدم الجيش المروحيات والطائرات المقاتلة والمظليين لاستعادة السيطرة على هذا "الموقع الاستراتيجي" للوصول إلى شرق البلاد.

وقال وزير الداخلية الأوكراني ارسيني افاكوف إن المطار تحت "سيطرتنا" الكاملة، مشيرا إلى أنه لحق "بالخصم خسائر فادحة ولم تسجل خسائر لدينا".

المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG