Accessibility links

logo-print

عباس يعلن الخميس حكومة التوافق الوطني الفلسطيني


 رامي الحمد الله

رامي الحمد الله

أعلنت حركتا حماس وفتح الفلسطينيتان إنهاء مشاوراتهما لتشكيل حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، مشيرتين إلى أن الرئيس محمود عباس سيعلن الحكومة الخميس.

وقال مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح عزام الأحمد للصحافيين بعد انتهاء جلسة المشاورات مع حماس في غزة "انتهينا من المشاورات المتعلقة بحكومة الوفاق الوطني وسأقوم برفع وجهات النظر للحركتين للسيد الرئيس الذي سيقوم شخصيا بالإعلان الخميس عن التشكيل الوزاري النهائي".

وأوضح الأحمد أن عباس بعد تشكيل الحكومة "سيصطحب كل القيادة لزيارة غزة" مؤكدا أن "المشاورات مع الإخوة في مصر مستمرة بشأن منفذ رفح وستكون هناك ترتيبات لإعادة العمل على المعبر بعد تشكيل الحكومة".

وأعلنت حركة حماس ومنظمة التحرير الفلسطينية في الثالث والعشرين من نيسان/أبريل الماضي عن تشكيل حكومة توافق وطني خلال خمسة أسابيع.

وهي المرة الأولى التي ينجح فيها الطرفان في إعلان اتفاق مرتبط بجداول زمنية للمصالحة منذ أن سيطرت حركة حماس على قطاع غزة منتصف حزيران/يونيو 2007، إذ كانت كل جهود الوساطة قد فشلت بتحقيق المصالحة.

الاتفاق على الحمد الله (10:46 بتوقيت غرينيتش)

أعلن الناطق باسم حركة حماس سامي أبو زهري الثلاثاء الاتفاق مع حركة فتح على أن يتولى رامي الحمد الله رئاسة حكومة التوافق الوطني، على أن تستكمل الحركتان مشاوراتهما حول بقية أعضاء الحكومة.

وقال أبو زهري في بيان إن جلسة الحوار التي عقدها وفدا الحركتين في غزة مساء الإثنين وانتهت بعد منتصف الليل "تمت في أجواء إيجابية".

وأضاف أبو زهري أنه "تم حسم بعض الأسماء المرشحة للحكومة وهناك جلسة أخرى لاستكمال المشاورات ظهر الثلاثاء لإنهاء تشكيلة الحكومة".

وكان عزام الأحمد مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح الذي وصل إلى غزة الإثنين من أجل إجراء مشاورات نهائية مع حماس حول تشكيل حكومة التوافق قد قال "أتوقع أن تعلن الحكومة في موعد أقصاه يوم الخميس أو السبت"، معتبرا أن "الأمور تسير بشكل إيجابي".

قال وزير العمل في الحكومة الفلسطينية أحمد مجدلاني إنّ رئيس الحكومة الحالي رامي الحمد الله سيرأس حكومة التوافق الوطني ستضم 15 وزيرا، وستتولى التحضير للانتخابات الرئاسية والبرلمانية:

وأوضح الناطق باسم حركة حماس مشير المصري من جانبه أن المرحلة الأخيرة من المشاورات لتشكيل الحكومة ستستكمل في وقت لاحق الثلاثاء:

المصدر: راديو سوا ووكالات
XS
SM
MD
LG