Accessibility links

logo-print

اللبنانية ياسمين حمدان تغني في فيلم الأميركي جيم جارموش


المغنية اللبنانية ياسمين حمدان مع المخرج الفلسطيني إيليا سليمان- أرشيف

المغنية اللبنانية ياسمين حمدان مع المخرج الفلسطيني إيليا سليمان- أرشيف

تطلق المغنية اللبنانية ياسمين حمدان الثلاثاء في صالات "متروبوليس" السينمائية في بيروت فيلم المخرج الأميركي جيم جارموش "وحدهم العشاق ما زالوا على قيد الحياة"، الذي أطلت فيه مؤدية اغنية "حال" التي كتبتها بطلب من مخرجه.

وتحيي المغنية المعروفة باستعادتها الأغنيات العربية التراثية بأسلوب موسيقي غربي معاصر حفلتين في العاصمة اللبنانية في الأسابيع المقبلة.

وكانت حمدان تعرفت على جارموش في أواخر عام 2009 خلال مشاركتها في مهرجان مراكش السينمائي.. وبعدما استمع إليها بادرها في نهاية الحفلة مبديا إعجابه بغنائها قائلا لها "لدي مشهد صغير لك".

وتقول حمدان "بعد عامين على هذا اللقاء اتصل بي وأرسل لي سيناريو فيلمه وتفاصيل المشهد الذي يخصني، وانطلاقا من هذه المعطيات كتبت الأغنية".

وتظهر ياسمين حمدان في المشاهد الأخيرة من فيلم "وحدهم العشاق ما زالوا على قيد الحياة"، إذ يحط بطلاه مصاصا الدماء آدم (توم هدلستون) وإيف (تيلدا سوينتون) في مدينة طنجة المغربية بعد رحلة طيران من ديترويت.

وبينما كان آدم وهو مؤلف موسيقي وعازف على آلة الغيتار الكهربائية ينتظر زوجته في أحد شوارع المدينة القديمة، يتسلل صوت ياسمين إلى أذنيه.. وسرعان ما يلحق بالصوت ويراها تغني في إحدى حانات المدينة، فتشرح له إيف أنها مغنية لبنانية اسمها ياسمين، ويتوقع لها أن تصبح مشهورة ثم يستطرد قائلا "لكني لا أتمنى لها ذلك".

وتعتبر حمدان جيم جارموش "ملاكها"، مشيرة إلى أنه "إنسان كريم، وفنان متكامل".. ولا تخفي أن مشاركتها معه أعطتها دفعا لمسيرتها الفنية.. وتقول في هذا الصدد "استوحيت من جارموش وساعدني في وقت من الأوقات أيضا بروحانيته".

من ناحية أخرى، تؤكد ياسمين التي غنت في بداياتها باللغة الانكليزية، والتي تأثرت بالأفلام المصرية، أنها متعلقة بثقافتها وبالموسيقى الشرقية التراثية التي نشأت عليها، هي التي ترعرعت بين الكويت ولبنان.

وبالإضافة إلى المشاركة في إطلاق فيلم جارموش، تروج المغنية الثلاثينية في بيروت لألبومها "يا ناس".. وتعتبر أن هذا الألبوم يشبهها أكثر من أسطوانتها "أرابولوجي" التي أطلقتها عام 2009.

ويتضمن "يا ناس" نحو 13 أغنية من بينها أغنية "بيروت" التي كتبها الشاعر اللبناني الراحل عمر الزعني عام 1940 عن تناقضات بيروت وتمزج كلماتها الحنان والنقد والسخرية والحزن.

وهذا فيديو كليب لأغنية "بيروت":

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية/ خدمة دنيا
XS
SM
MD
LG