Accessibility links

logo-print

ملاعب ثمينة من دون جدوى بعد مونديال البرازيل


ملعب مراكانا

ملعب مراكانا

قال متابعون لتنظيم لمونديال 2014 إن البرازيل لن تستفيد بعد نهاية العرس الكروي من ما لا يقل عن أربعة ملاعب أنشئت بكلفة عالية، لكون المدن التي شيدت عليها تملك أندية صغيرة ولن تتمكن من ملء هذه الملاعب.

والملاعب الجديدة التي بنيت من أصل 12 ملعبا هي برازيليا، ماناوس، نتال وكويابا.

ويقول الصحافي الشهير جوكا كفوري في صحيفة "فولها دي ساو باولو" حول هذا الأمر إنه "مع اتخاذ قرار مجنون بإقامة النهائيات في 12 مدينة بدلا من 8 كما طلب الفيفا، فإن كأس العالم في البرازيل فقدت فرصة أن تكون كأس البرازيل".

لكن الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف، التي تخوض الانتخابات مجددا في تشرين الأول/أكتوبر المقبل أكدت الأسبوع الماضي أن سلفها ومعلمها لولا كان يريد 6 ملاعب وليس 12.

وهذا فيديو للملاعب التي ستحتضن مباريات مونديال البرازيل:

وقالت روسيف "الفيفا قرر ذلك مع الولايات البرازيلية"، في ظل رفض من قبل قسم كبير من الرأي العام البرازيلي للمليارات من المال العام البرازيلي التي استثمرت للاستعداد لكأس العالم.

وكانت كلفة ملعب "ماني غارينشيا" في برازيليا الأكبر بواقع 600 مليون دولار، بالرغم من أن أفضل فرق العاصمة البرازيلية تنافس في دوري الدرجة الرابعة.

وتبلغ سعة ملعب برازيليا 72 ألف مقعد، وحضر إليه 40 ألفا مؤخرا في بطولة بين الأقاليم بلغ سعر التذكرة فيها أقل من نصف دولار.

ومع ذلك، فإن الحكومة البرازيلية تؤكد على الموقع الرسمي لكأس العالم أنه فقط الملاعب الستة التي أقيمت عليها كأس القارات في 2013 شهدت أرقاما قياسية لمبيعات التذاكر في الدوري البرازيلي.

وحذر عالم الجغرافيا في جامعة فلومينينزي بريو دي جانيرو، الأميركي كريستوفر غافني، من أنه سيكون من الصعب ملء الملاعب في مدن الشمال وشمال شرق البرازيل التي تفتقد إلى تقاليد كرة القدم على مستوى عال.

تكاليف مرتفعة

وكان ارتفاع كلفة الاستثمارات البرازيلية في التحضير لكأس العالم التي بلغت نحو 11.5 مليار دولار واحدا من أسباب الانتقادات الرئيسية للبرازيليين الذين نزلوا إلى الشوارع في حزيران/يونيو 2013 مطالبين بمزيد من الاستثمارات في مجالات الصحة والتعليم والنقل العام.

لكن روسيف اعتبرت أنه من الجيد أن يكون هناك 12 ملعبا، كما أضافت الحكومة البرازيلية أن هذه الملاعب يمكنها أن تستضيف المهرجانات ونشاطات أخرى بعد كأس العالم.

وغالبا مع تعرض الدول التي تقدم ترشيحها لاستضافة نهائيات كأس العالم إنشاء 10 ملاعب أو 12 ملعبا لإقامة المباريات، لكن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يطلب أن يكون العدد 8 ملاعب على الأقل ويترك الخيار للدولة المضيفة لبناء ملاعب إضافية أكثر من هذا الرقم شرط تضمنها الشروط المطلوبة دوليا.

المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG