Accessibility links

logo-print

أوباما يلتقي الرئيس الأوكراني المنتخب في بولندا


الرئيس باراك أوباما. أرشيف

الرئيس باراك أوباما. أرشيف

أعلن البيت الأبيض الجمعة أن الرئيس باراك أوباما سيلتقي الرئيس الأوكراني المنتخب بترو بورشنكو الأربعاء المقبل أثناء زيارة رسمية إلى بولندا.

ويأتي هذا اللقاء في إطار جولة أوروبية يقوم بها أوباما وستقوده أيضا إلى بلجيكا وفرنسا. ويأتي أيضا قبيل تنصيب الرئيس الأوكراني الجديد المقرر في السابع من حزيران/يونيو القادم. ويهدف أوباما من جولته إلى طمأنة دول أوروبا الشرقية حيال التزام الولايات المتحدة الدفاع عن أمن حلفائها بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم.

وكان الرئيس أوباما أجرى اتصالا هاتفيا مع بوروشنكو الثلاثاء الماضي لتهنئته بالفوز في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الأحد الماضي، وتطرق البيت الأبيض وقتها إلى لقاء مرتقب بين الزعيمين.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فو راسموسن يوم الجمعة إن روسيا تقوم بسحب ثلثي جنودها الذين نشرتهم قرب الحدود مع أوكرانيا.

وقال راسموسن على هامش اجتماع للجمعية البرلمانية للحلف في العاصمة الليتوانية فيلنيوس إن الحلف وروسيا سيجتمعان في إطار مجلس حلف الأطلسي وروسيا يوم الاثنين، لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.

ملف الطاقة

وقال مفوض الطاقة في الاتحاد الأوروبي غونتر أوتينغر إن روسيا وأوكرانيا لم تتمكنا الجمعة في اجتماع مشترك ببرلين من التوصل إلى اتفاق بشأن الخلاف على توريد الغاز الروسي إلى كييف.

وأشار أوتينغر إلى تحقيق تقدم في المفاوضات رغم عدم التوصل إلى اتفاق قائلا "إن روسيا تطالب أوكرانيا بدفع فواتير تصدير الغاز إليها، ليتم بعدها البدء بالتفاوض على الشحنات المستقبلية وفقا لسعر السوق".

وقال وزير الطاقة الأوكراني، من جانبه، إن بلاده سددت "جزءا من مستحقات شراء الغاز الروسي بناء على سعر 268 دولار للمتر المكعب".

وأشار وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك إلى أن المباحثات مع أوكرانيا حول واردتها من الغاز ينبغي أن تتواصل حتى الأسبوع المقبل.

وقال "نحن الآن جاهزون لاتخاذ إجراء كبادرة حسن نية، تسمح بإجراء تخفيضات على سعر الغاز أو على إيجاد تسوية للديون الأوكرانية، لكن منذ شباط/فبراير الماضي لم نتسلم أي دفعة مالية من أوكرانيا مقابل الغاز."

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية و"راديو سوا"
XS
SM
MD
LG