Accessibility links

logo-print

المقداد: نسبة المشاركة في انتخابات الرئاسة بالخارج 95 في المئة


نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد

نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد

قال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إن الانتخابات الرئاسية أجريت في 43 سفارة سورية ، مشيرا إلى أن نسبة المشاركة بلغت أكثر من 95 في المئة من عدد المسجلة أسماؤهم لدى السفارات.

ورأى المقداد، الذي يتولى منصب رئيس اللجنة المركزية للانتخابات الرئاسية في الوزارة، أن الانتخابات في الخارج عبرت عن "وعي عال من جميع السوريين وإيمان ببلدهم، وجرت بشكل ديمقراطي ولم يعكر صفوها أي عائق".

وقبل ثلاثة أيام من إجراء الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، بث الإعلام الرسمي السوري مقابلات مع مواطنين تظهر تأييدا واسعا لإجراء الانتخابات وتأييد غالبية المتحدثين للرئيس بشار الأسد:

وبثت المعارضة، في المقابل، تسجيلا يظهر آراء مخالفة لتلك التي بثها الإعلام الرسمي، من خلال استطلاع أجراه ناشطوها في العاصمة دمشق وضواحيها:

تحذير للاجئين

وحذر لبنان اللاجئين السوريين البالغ عددهم أكثر من مليون شخص من نزع صفة النازحين عنهم في حال زاروا سورية.

وقالت وزارة الداخلية اللبنانية إن القرار يسري من الأحد، وأشارت إلى أنه سيعمم على كل المراكز المختصة على الحدود اللبنانية السورية. ودعت الوزارة منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بالنازحين إلى إبلاغ اللاجئين السوريين بالقرار.

ويأتي هذا الإعلان بعد يومين من إدلاء عشرات آلاف السوريين بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية ما دفع قوى مناهضة لدمشق للمطالبة بإعادة مؤيدي الرئيس بشار الأسد من النازحين إلى بلادهم.

المزيد من التفاصيل عن هذا الموضع في تقرير مراسل "راديو سوا" من بيروت يزبك وهبة:

الوضع الميداني

وقال ناشطون ومقاتلون في المعارضة السورية إن 40 جنديا سوريا قتلوا السبت عندما فجر مسلحو المعارضة عبوات ناسفة قاعدة للجيش في حلب.

وأعلنت الجبهة الإسلامية التي تضم مجموعة فصائل مسلحة مسؤوليتها عن التفجير، وبثت شريطا على الانترنت يظهر انفجارا ضخما لم يتسن التأكد من صحته.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد قال في وقت سابق إن أكثر من 20 شخصا قتلوا في التفجير .

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن القوات النظامية استهدفت تجمعات لـ"إرهابيين" في حي جوبر بالعاصمة دمشق وفي منطقة الغوطة الشرقية.

وأضافت أن وحدات من الجيش النظامي تمكنت من تدمير عتاد عسكري لـ"إرهابيين" في ريف حلب وقتلت بعضا منهم وتمكنت أيضا من صد هجوم لهم في ريف محافظة اللاذقية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية و"راديو سوا"
XS
SM
MD
LG