Accessibility links

logo-print

جولة أوروبية لأوباما تهيمن عليها الأزمة الأوكرانية


الرئيس أوباما. أرشيف

الرئيس أوباما. أرشيف

يبدأ الرئيس باراك أوباما الإثنين جولة تاريخية في أوروبا تهيمن عليها الاضطرابات الأمنية والسياسية خاصة ما يتعلق بالأزمة الأوكرانية وضم روسيا لشبه جزيرة القرم.

وتشمل جولة أوباما بولندا حيث سيشارك في احتفالات الذكرى الخامسة والعشرين لأول انتخابات بعد العهد الشيوعي والتي اكتسبت أهمية أكبر وسط أسوأ مواجهة بين الكرملين والغرب منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وسيعقد أوباما في وارسو أول اجتماع له مع الرئيس الأوكراني المنتخب بيترو بوروشنكو قبل أيام من أدائه اليمين الدستورية. وسيؤكد هناك على دعم الولايات المتحدة لجهوده للخروج من الأزمة الاقتصادية والسياسية منذ انتهاء عهد الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش في شباط/فبراير.

ويزور أوباما بلجيكا حيث سيحضر قمة مجموعة السبع، وفرنسا للمشاركة في احتفالات الذكرى السابعين ليوم الإنزال في النورماندي أثناء الحرب العالمية الثانية.

وتهيمن أيضا نتائج الانتخابات البرلمانية لدول الاتحاد الأوروبي على مباحثات أوباما مع الزعماء الأوروبيين، بعد أن اختارت شعوب الدول الأعضاء أحزابا يمينية تشكك في فائدة الانضمام إلى الاتحاد.

ويريد أوباما اغتنام الجولة لتجديد التطمينات الأمنية الأميركية للدول الأعضاء في حلف الناتو في أوروبا الشرقية وإعادة تنشيط الحلف الذي اكتسب مزيدا من الأهمية مؤخرا بعد سنوات من بحثه عن دور له إثر انهيار الاتحاد السوفياتي.

وقال نائب مستشار الأمن القومي الأميركي بن رودس إن الرئيس "سينظر إلى اللحظة الحالية وإلى حاجة الولايات المتحدة وأوروبا إلى الوقوف معا للدفاع عن أمن أوروبا الشرقية، ودعم القيم الديموقراطية وجميع من يرغبون في تطبيق القيم الديموقراطية كما شهدنا بقوة في أوكرانيا في الأشهر الأخيرة الماضية".

وسيرأس أوباما المحادثات مع الدول التي كانت في حلف وارسو وأصبحت الآن أعضاء في حلف الناتو، ومن بينها بلغاريا وكرواتيا وجمهورية تشيكيا وأستونيا والمجر ولاتفيا وليتوانيا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا.

ويصل أوباما إلى وارسو الثلاثاء لإجراء محادثات مع الرئيس برونيسلاف كوموروفسكي ورئيس الوزراء دونالد تسك. وسيتوجه إلى بروكسل الأربعاء للمشاركة في قمة مجموعة السبع وعقد اجتماع ثنائي مع رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون.

وسيتناول العشاء مع نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند في باريس الخميس قبل أن يتوجه في اليوم التالي إلى النورماندي لحضور احتفالات الانزال، وتناول الغداء مع عدد من القادة ومن بينهم بوتين.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG