Accessibility links

مقتل أكثر من 50 شخصا في قصف على حلب


مخلفات قصف جوي في حلب. أرشيف

مخلفات قصف جوي في حلب. أرشيف

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 50 شخصا على الأقل، بينهم تسعة أطفال، لقوا مصرعهم خلال يومين جراء قصف مقاتلي المعارضة لأحياء يسيطر عليها النظام السوري في مدينة حلب.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية إن هؤلاء قتلوا "في قصف لمقاتلي المعارضة بقذائف الهاون والقذائف الصاروخية السبت والأحد على الأحياء الغربية في حلب التي يسيطر عليها النظام السوري".

وتوزع القتلى وجميعهم من المدنيين، بين 23 شخصا الأحد و27 السبت. واستهدف القصف عدة أحياء بينها الميدان والجميلية والخالدية والزهراء.

وأشار المرصد إلى مقتل 230 شخصا خلال شهرين جراء قصف مقاتلي المعارضة أحياء تقع تحت سيطرة النظام، كما قتل نحو ألفي مدني منذ مطلع العام في قصف جوي على مناطق تسيطر عليها المعارضة في حلب وريفها.

واعتبر عبد الرحمن أن "استهداف المدنيين جريمة حرب ولا يوجد أي تبرير للقول إن النظام يستخدم البراميل المتفجرة ليتم استهداف المدنيين في الأحياء التي يسيطر عليها".

واعتبر عبد الرحمن أن "تصاعد استهداف المقاتلين للأحياء التي يسيطر عليها النظام مرتبط باقتراب موعد الانتخابات الرئاسية" المقررة الثلاثاء.

وبقيت حلب التي كانت تعد بمثابة العاصمة الاقتصادية لسورية، مدة طويلة في منأى عن النزاع الذي اندلع منتصف آذار/مارس 2011، إلا أنها تشهد معارك يومية منذ صيف 2012، ويتقاسم النظام والمعارضة السيطرة أحيائها.

وتتعرض الأحياء الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة ومناطق في ريفها إلى قصف جوي مكثف منذ نهاية عام 2013 أدى، بحسب المرصد، إلى مقتل نحو ألفي مدني منذ بداية العام الجاري.

وغالبا ما تلجأ القوات النظامية إلى استخدام البراميل المتفجرة المحشوة بالمتفجرات وقطع الحديد في قصف مناطق المعارضة. وتلقى هذه البراميل من الطائرات المروحية ولا تتمتع بأي نظام توجيه يتيح لها تحديد أهدافها بدقة.

تقرير لقناة "الحرة" عن أعمال القصف في حلب:

سيارة مفخخة

ولقي 10 أشخاص على الأقل الاثنين مصرعهم في تفجير سيارة مفخخة في بلدة الحراكي شرق مدينة حمص، حسب ما ذكر التلفزيون الرسمي السوري.

ونقل التلفزيون في شريط إخباري عاجل عن مصدر في وزارة الداخلية قوله إن "التفجير الإرهابي في قرية الحراقي في ريف حمص تم بسيارة مفخخة تجر صهريجا وأسفر في حصيلة أولية عن 10 شهداء وأضرار كبيرة بالمنازل".

ويأتي الهجوم عشية الانتخابات الرئاسية المقرر أن تجرى في المناطق الواقعة تحت سيطرة نظام الرئيس بشار الأسد.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG