Accessibility links

حكومتان في ليبيا


رئيس وزراء ليبيا الجديد أحمد معيتيق

رئيس وزراء ليبيا الجديد أحمد معيتيق

أعلنت الحكومة الليبية الجديدة برئاسة أحمد معيتيق أنها عقدت الاثنين أول اجتماع لها في مقر مجلس الوزراء رغم رفض الحكومة المنتهية ولايتها برئاسة عبدالله الثني تسليمها السلطة.

وجمع معيتيق أعضاء حكومته للمرة الأولى في ديوان مجلس الوزراء في طرابلس منذ انتخابه في بداية أيار/مايو من جانب المؤتمر الوطني العام قبل أن يتلو بيانا مقتضبا أمام الصحافيين يؤكد فيه أن حكومته تسلمت مهماتها، من دون أن يحدد الظروف التي تمكن فيها من الانتقال إلى المقر.

ندد معيتيق بالاشتباكات التي وقعت في شرق بنغازي الاثنين بين الجماعات الإسلامية المسلحة وقوات الجيش التي أودت بحياة نحو 20 شخصا.

وتعهد معيتيق بأن تتخذ حكومته كافة الإجراءات اللازمة لمكافحة الإرهاب والتطرف في البلد.

وأشار معيتيق إلى أن حكومته لن تسمح بأن تشكل ليبيا تهديدا لدول الجوار.

غير أن متحدثا باسمه صرح أن مستشارين لمعيتيق تمكنوا في وقت سابق و"من دون مشاكل" من الوصول إلى مقر مجلس الوزراء الذي كان شبه خال.

وقال "لم تحصل أي معارضة من جانب الأجهزة الأمنية المنتشرة أمام المبنى".

لكن عضوا في حكومة الثني كان لا يزال موجودا في المبنى ندد بما اعتبره هجوما مسلحا، قائلا إن "عناصر مسلحين هاجموا مساء الاثنين مقر مجلس الوزراء خارج ساعات الدوام".

وكانت حكومة عبد الله الثني قد أعلنت الأربعاء أنها تنتظر قرار القضاء لتقرير ما إذا كانت ستسلم السلطة لرئيس الوزراء الجديد أحمد معيتيق الذي كان انتخابه مثيرا للجدل في البرلمان.

المصدر: راديو سوا، وكالات
XS
SM
MD
LG