Accessibility links

أوباما دفاعا عن الصفقة مع طالبان: علينا إعادة أي جندي في الأسر


الرئيس أوباما

الرئيس أوباما

دافع الرئيس الأميركي باراك أوباما بشدة عن صفقة التبادل المثيرة للجدل مع حركة طالبان من أجل الإفراج عن الجندي الأميركي بو برغدال بعد خمس سنوات في الأسر.

ومنذ الإعلان عن الصفقة الجريئة السبت والجمهوريون يوجهون انتقادات حادة إلى الإدارة الديمقراطية التي يتهمونها بمخالف القانون وبتعريض حياة عسكريين ومدنيين أميركيين للخطر في مناطق نزاع في العالم.

كما كثرت الأسئلة حول ملابسات خطف برغدال في 30 حزيران/يونيو 2009 بالقرب من قاعدته في أفغانستان إذ اتهمه بعض الجنود بالفرار وطالبوا بمعاقبته.

إلا أن أوباما الذي يقوم بزيارة إلى وارسو حاول اختصار أي جدل حول المسألة.

وصرح أوباما أن "الولايات المتحدة لديها قاعدة مقدسة هي عدم ترك أي مجند أو مجندة. إذا كان هناك أميركي في الأسر فعلينا إعادته. نقطة. نقطة انتهى".

كما اضاف ان واشنطن كانت "قلقة إزاء الوضع الصحي لبرغدال" عندما كان أسيرا ولذلك كان عليها التحرك بشكل عاجل. وقال "لاحظنا فرصة واغتنمناها".

وأعلن المركز الذي نقل إليه برغدال منذ صباح الأحد في ألمانيا أن صحة السرجنت أفضل "وانها في تحسن مستمر".

واطلق سراح برغدال الجندي الاميركي الوحيد الذي كان لا يزال اسيرا لدى طالبان، السبت بعد خمس سنوات من الاسر ضمن صفقة تبادل مع خمسة من قياديي طالبان معتقلين في غوانتانامو. وتمت الصفقة بوساطة من قطر واستغرقت مفاوضات طويلة.

ويعترض النواب الجمهوريون في الكونغرس على عدم قيام الادراة بابلاغهم بالصفقة رسميا قبل 30 يوما كما ينص على ذلك الدستور.

وبرر الرئيس الاميركي ذلك بالقول "الاجراءات اختصرت لاننا كنا نريد ان نكون متأكدين من عدم تفويت هذه الفرصة".

وقال السناتور ساكسبي تشامبلس، زعيم الجمهوريين في لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، ان مسؤولا "كبيرا" في البيت الابيض "اعتذر مساء الاثنين لانه لم يطلعنا" على الاتفاق.
وبيرغدال، عضو في وحدة "بلاك فوت" في اللواء الاول من فوج المشاة 501، وقد غادر قاعدته سيرا وترك خلفه بندقيته وخوذته، واخذ معه بوصلة، وفق بيثي، الذي اضاف "زملاؤه الجنود تحدثوا في وقت لاحق عن رغبته في السير من افغانستان الى الهند".

وتصل عقوبة الفرار من الجيش خلال الحرب الى الاعدام في الولايات المتحدة. ويقول الكثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي ان برغدال عانى كفاية بعد اسره لخمس سنوات.

المصدر: رويترز
XS
SM
MD
LG