Accessibility links

أسبوع بيروت السينمائي يبدأ بمهرجان الفيلم اللبناني


ملصق المهرجان

ملصق المهرجان

يحفل "أسبوع بيروت السينمائي"، الذي ينطلق في السادس من حزيران/يونيو ويختتم في الحادي عشر منه، بالنشاطات والعروض والجوائز، إذ يجمع تحت مظلته "مهرجان الفيلم اللبناني" و"مشروع بيروت السينمائي" و"ليلة المبروك" التي توزع فيها أربع جوائز على أفلام لبنانية عرضت العام الفائت.

وقالت رئيسة "مؤسسة سينما لبنان" مايا دو فريج إن "أسبوع بيروت السينمائي" الذي تتولى تنظيمه كل من المؤسسة و"مهرجان السينما اللبنانية"، سيستضيف الممثلة الفرنسية آن بارييو والمخرجين الارجنتينيين ايرنان بيلون وبابلو ماتزولا.

واشار مدير "مهرجان الفيلم اللبناني" سبيل غصوب إلى أن المسابقة الرسمية للمهرجان تضم هذه السنة نحو 49 فيلما محليا تم إدراج 34 منها في إطار المسابقة، وتتوزع بين الأفلام الروائية والوثائقية والتجريبية، ومنها 12 فيلما هي الأولى لمخرجيها.

وتضم لجنة التحكيم المخرجة اللبنانية نادين لبكي والمخرج الارجنتيني ايرنان بيلون والناقد اللبناني بيار ابي صعب والمخرج وكاتب السيناريو والممثل اللبناني شريف غطاس. وتوزع جوائز المهرجان في فئات عدة هي "افضل فيلم روائي"، و"افضل فيلم وثائقي"، و"أفضل أول فيلم"، و"أفضل فيلم تجريبي".

ويفتتح المهرجان في السادس من حزيران/يونيو بفيلم "رسالة إلى طيار رافض" لأكرم زعتري الذي يتناول قصة طيار إسرائيلي رفض إلقاء قنابله على إحدى المدارس في مدينة صيدا جنوب لبنان، حيث تلقى المخرج دروسه. وكان الفيلم شارك في مهرجان البندقية السينمائي عام 2013.

ويختتم المهرجان في العاشر من الشهر الحالي بثلاثة أفلام وثائقية قصيرة من خارج المسابقة للمخرج اللبناني الفرنسي فيليب عرقتنجي صورها في بداية التسعينات من القرن المنصرم بعدما شارفت الحرب اللبنانية على نهايتها.

ومن ضمن نشاطات أسبوع بيروت السينمائي "مشروع بيروت السينمائي" الذي يقام على مدى يومين في 10 و11 يونيو/حزيران، ويسعى إلى ايجاد سوق للفيلم اللبناني وتعزيز الانتاج السينمائي المحلي على الصعيد الدولي.

ويختتم أسبوع بيروت السينمائي بـ"ليلة المبروك" حيث سيتم توزيع أربع جوائز للأفلام التي انتجت سنة 2013 عن فئة أفضل فيلم لبناني وأفضل فيلم وثائقي وأفضل ممثل وأفضل ممثلة.

وهذا شريط دعائي للأفلام المرشحة لـ"ليلة المبروك":
XS
SM
MD
LG