Accessibility links

logo-print

مجموعة السبع تدعو موسكو إلى وقف زعزعة استقرار أوكرانيا


قادة مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع

قادة مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع

دعا قادة مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع الأربعاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى العمل فعلا لخفض التوتر في أوكرانيا والتعاون مع رئيسها الجديد بترو بوروشنكو الذي رفض سيد الكرملين لقاءه الجمعة في فرنسا.

وفي أثناء عشاء في بروكسل، جدد قادة نادي الدول الاكثر تصنيعا في العالم التأكيد على وحدة مواقفهم بعد ستة أشهر من بدء الأزمة الأوكرانية، وقالوا في بيان مشترك "إن ضم روسيا للقرم في شكل غير قانوني وأعمال زعزعة الاستقرار في شرق أوكرانيا هي غير مقبولة ويجب أن تتوقف".

ودعوا مجددا موسكو إلى سحب القوات المحتشدة قرب الحدود الأوكرانية ووقف تدفق الأسلحة والناشطين الانفصاليين نحو أوكرانيا واستخدام نفوذها لدى الانفصاليين لإلقاء السلاح.

وأكد قادة السبع استعدادهم لتكثيف العقوبات المحددة الهدف وتنفيذ عقوبات إضافية على روسيا إن لم تنخفض حدة التوتر. في هذه الحالة يمكن أن يقرر فرض هذه العقوبات لضرب الاقتصاد الروسي أثناء قمة الاتحاد الأوروبي المقبلة التي ستنعقد في 26 و27 حزيران/يونيو، على ما صرحت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل.

وقالت ميركل "إن رسالتنا هي: أننا نريد حل المشكلات" من خلال الحفاظ على "التوازن بين الدبلوماسية والتهديد بالعقوبات".

أما بوتين الغائب الحاضر في قمة بروكسل بعد إبعاد روسيا من مجموعة الثماني، فرد من ناحيته في حديث بثته وسيلتان إعلاميتان فرنسيتان في الوقت الذي كان فيه قادة مجموعة السبع يجلسون إلى مائدة العشاء.

وندد بوتين بشدة بالأميركيين وتحداهم أن يقدموا "أدلة" على تدخل عسكري روسي في شرق أوكرانيا. وقال ردا على إعلان واشنطن أن بحوزتها "أدلة" تثبت أن موسكو لا تزال تسهل عبور "مقاتلين" و"أسلحة" إلى الشرق الأوكراني، "أدلة؟ فليظهروها".

يشار إلى أنه في وقت سابق خلال من يوم الأربعاء ألقى الرئيس أوباما في وارسو خطابا تميز بلهجة شديدة الحزم حيال روسيا منددا بـ"مناوراتها الظلامية" في أوكرانيا.

وسيكون كل من الرئيسين الأميركي والروسي الخميس في باريس ثم في النورماندي حيث ستجري الجمعة الاحتفالات بالذكرى السبعين لعملية إنزال الحلفاء.

وإن لم يتقرر أي لقاء ثنائي بين الرئيسين، فإن بوتين سيجري محادثات الخميس مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والجمعة مع ميركل.

المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG