Accessibility links

logo-print

احتجاجات في غزة بسبب تعليق رواتب موظفي 'حكومة حماس'


موظفون ينتظرون رواتبهم خارج البنوك في غزة الأربعاء

موظفون ينتظرون رواتبهم خارج البنوك في غزة الأربعاء

أغلق عدد من عناصر الأمن التابعين لحركة حماس في قطاع غزة الأربعاء الصرافات الآلية التابعة لجميع بنوك غزة، بعد احتجاجات موظفي حكومة حماس السابقة على عدم تلقيهم رواتبهم.

وكانت السلطة الفلسطينية أودعت مساء الأربعاء رواتب موظفيها في قطاع غزة في البنوك وتوافد المئات منهم لسحب رواتبهم عبر الصرافات الآلية، إلا أن العشرات من موظفي الحكومة السابقة التي كانت تدير القطاع تجمعوا أمام عدد من الصرافات الآلية احتجاجا على عدم صرف رواتبهم.

ووقعت مواجهات ليل الأربعاء بين موظفي حكومة حماس التي كانت تدير غزة وموظفي السلطة الفلسطينية. ووقع عراك بالأيدي والعصي بين الفريقين حسب شهود. وعلى إثر ذلك، أغلق أمن حماس كافة الصرافات الآلية لفروع البنوك في القطاع جميعها.
موظفون ينتظرون رواتبهم خارج البنوك في غزة الأربعاء

موظفون ينتظرون رواتبهم خارج البنوك في غزة الأربعاء


ويأتي هذا التوتر بعد أقل من أسبوع من ولادة حكومة التوافق الفلسطينية التي يرأسها رامي الحمدلله وتضم وزراء مستقلين لتضع حدا لنحو ثمانية أعوام من الانقسام بين فتح وحماس.

ولم يتلق موظفو حماس والذي يقدر عددهم بنحو 41 ألفا، رواتبهم منذ ثلاثة شهور على الأقل.

وأكد المتحدث باسم حركة حماس صلاح البردويل لـ"راديو سوا" أن الحكومة الجديدة لم تصرف رواتب موظفي الحكومة السابقة في غزة ما سبب غضبا وشعورا بالتمييز.


أما المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إيهاب بسيسو فقال، من جانبه، إن الحكومة الجديدة تبذل ما في وسعها لحل هذه المشكلة.

واعتبر البردويل أن السلطة الفلسطينية تحتاج إلى دعم شبكة الأمان العربية لتأمين رواتب موظفيها.

قطر ستساعد في تأمين رواتب غزة

وقالت حركة حماس في بيان إن "إسماعيل هنية رئيس الوزراء السابق هاتف سمو أمير دولة قطر ودعا قطر والقادة العرب إلى مساعدة حكومة التوافق الوطني للقيام بالتزاماتها تجاه الموظفين في الضفة الغربية وقطاع غزة وقد استجاب سموه لذلك وخاصة في معالجة رواتب غزة".

وأوضحت حماس أن هنية أجرى اتصالا هاتفيا مع رامي الحمد الله رئيس حكومة التوافق "شرح له كل ما حدث مع سمو أمير قطر ودعوة الحمد الله لزيارة قطر في أقرب وقت لوضع آلية لدعم موازنة الحكومة حتى تقوم بالتزاماتها للموظفين في الضفة وغزة".

وهذه بعض التعليقات على مواقع الإعلام الاجتماعي عن أزمة الرواتب في غزة:

المصدر: راديو سوا
XS
SM
MD
LG