Accessibility links

logo-print

كوريا الشمالية تعتقل أميركيا ثالثا بتهمة مخالفة قوانين التأشيرة


المواطن الأميركي كينيث باي المعتقل لدى بيونغ يانغ

المواطن الأميركي كينيث باي المعتقل لدى بيونغ يانغ

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة أن كوريا الشمالية اعتقلت مواطنا أميركيا ثالثا، مؤكدة بذلك معلومة سبق وأن نشرتها وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.

وقالت مساعدة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف "نعلم أن مواطنا أميركيا معتقل في كوريا الشمالية"، ليرتفع بذلك عدد الأميركيين المعتقلين في هذا البلد إلى ثلاثة.

وقالت هارف إنها لا ترغب بتأكيد هوية المعتقل الذي كانت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أعلنت أنه يدعى جيفري أدواردز فول.

وكانت الوكالة الكورية الشمالية أعلنت في وقت سابق الجمعة اعتقال السلطات سائحا أميركيا كان يزور البلاد نهاية نيسان/أبريل، وذلك بتهمة انتهاك شروط تأشيرته.

وقالت الوكالة إن "المواطن الأميركي الذي دخل كوريا الشمالية في 29 نيسان/أبريل للسياحة قام بنشاطات تخالف قوانين البلاد". وأضافت أن "السلطات المعنية اعتقلته وتقوم باستجوابه".

والأميركيان الآخران المعتقلان في كوريا الشمالية هما ماثيو تود ميلر (24 عاما) الذي اعتقل في نيسان/أبريل بعدما مزق تأشيرة دخوله وطلب اللجوء إلى كوريا الشمالية، وكينيث باي وهو أميركي من أصل كوري أوقف في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 وحكم عليه بالسجن 15 عاما مع الأشغال الشاقة بعد إدانته بالسعي إلى إطاحة النظام.

وكانت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أعلنت في أواخر نيسان/أبريل توقيف ماثيو تود ميلر "لسلوكه المتهور خلال إجراءات الدخول" إلى كوريا الشمالية.

وتؤكد بيونغ يانغ إن كينيث باي، واسمه الكوري باي جون هو، ناشط مسيحي إنجيلي أرسل إلى الصين بين 2006 و2012 لإعداد "أسس انقلاب" وتشجيع الكوريين الشماليين على "ارتكاب أعمال عدائية للإطاحة بالحكومة مع شن حملة ذم بحقها في الوقت ذاته".

ونشرت واشنطن في أيار/مايو إنذارا جديدا لمواطنيها تنصحهم فيه بعدم السفر إلى كوريا الشمالية، مشيرة إلى أن زيارة سياحية ضمن برنامج محدد لا تحميهم من الاعتقال العشوائي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر بساكي في 22 أيار/مايو إنه "خلال الأشهر الـ18 الماضية احتجزت كوريا الشمالية مواطنين أميركيين يشاركون في رحلة سياحية منظمة".

وفي العام 2013 اعتقل أحد المحاربين القدامى في حرب كوريا (1950-1953) ميريل نيومان (85 عاما) لأكثر من شهر بعد طرحه أسئلة على محاربين قدامى كوريين شماليين، وذلك بالرغم من أن زيارته كانت أيضا ضمن رحلة سياحية منظمة.

وليس لدى الولايات المتحدة اي علاقة دبلوماسية مع كوريا الشمالية، فيما تؤمن السفارة السويدية في بيونغ يانغ الخدمات القنصلية للمواطنين الأميركيين.


المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG