Accessibility links

لافروف: توسع الحلف الأطلسي شرقا عمل غير بناء


 وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين إثر لقاء جمعه بنظيره الفنلندي اركي تويوميوجا إن "المحاولة المصطنعة للحلف الأطلسي بالمضي قدما في التوسع شرقا، ومواصلة تعزيز البنى التحتية العسكرية قرب الحدود وبينها حدود روسيا الاتحادية، عمل غير بناء".

وأضاف لافروف أن توسع الحلف الاطلسي يتعارض مع الالتزامات التي اتخذتها الدول الأعضاء في الحلف في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والاتفاق المؤسس بين الأطلسي وروسيا.

وبعد أن ضمت موسكو منطقة القرم إلى أراضيها عزز الحلف الأطلسي قواته على مقربة من الحدود بين دول البلطيق وروسيا.

كما انتقد لافروف تعليق بناء أنبوب الغاز ساوث ستريم والذي أعلنته بلغاريا الاحد، واعتبر أن القرار البلغاري قد يكون حصل بضغط من الدول التي تريد "نسف الحوار حول الطاقة بين روسيا والاتحاد الأوروبي".

وقال لافروف إن ما يوجه بروكسل هو "الرغبة في العقاب والانتقام" وليس الرغبة الطبيعية في ضمان المصالح الاقتصادية وغير الاقتصادية الشرعية والطبيعية لدولها الأعضاء عبر الهيئات المركزية للاتحاد الأوروبي.

والهدف من بناء انبوب الغاز ساوث ستريم هو تغذية جنوب أوروبا بالغاز الروسي على أن يمر قسم كبير منه بأوكرانيا التي لا يزال أمامها مهلة حتى الثلاثاء لتسوية خلافها المالي مع روسيا وإلا فإن شركة غازبروم الروسية ستوقف إمدادها بالغاز.

المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG