Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يتهم النظام السوري بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" و"جرائم حرب"

بعد سيطرة 'داعش' على الموصل.. عراقيون يفرون باتجاه كردستان العراق


عائلات تنزح إلى كردستان

عائلات تنزح إلى كردستان

لجأ أكثر من 10 آلاف من سكان مدينة الموصل الثلاثاء إلى مدينة أربيل في وقت قال مسؤول في محافظة دهوك إن خمسة آلاف نازح دخلوا إلى المدينة.

وأعلن محافظ أربيل نوزد هادي عن إقامة مخيم للاجئين في المدينة:

في هذه الاثناء، كثفت السلطات الكردية في إقليم كردستان وجودها الأمني في نقاط تفتيش مدينة أربيل خوفا من دخول عناصر "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش).

وكان مسلحو "داعش" قد سيطروا على مزيد من المدن في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين بعد فرض سيطرتهم على الموصل في ساعات الصباح الأولى من الثلاثاء.

وحول هذه التطورات الأمنية في العراق يقول النائب علي الشلاه عضو ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي:


ويرى المحلل السياسي العراقي الدكتور غسان العطية أن استقرار الوضع الأمني في العراق يكمن في تشكيل حكومة إنقاذ من كافة الطوائف العراقية:



ومن لبنان، يقول مدير مركز عصام فارس للسياسات العامة والعلاقات الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور رامي خوري إن "داعش" باتت تشكل خطرا كبيرا يتجاوز المنطقة العربية.

وقال خوري إن الخطر يكمن في أن "داعش" أصبحت تملك أرضا، مشيرا إلى أنهم يسيطرون على مناطق ونقاط حدودية ومصادر النفط والماء وعوائد التجارة، ولديهم مركز وسط الشرق الأوسط ويحظون بدعم كبير من هنا وهناك وبإمكانهم تنظيم ونقل مهمتهم إلى مناطق أكبر من الشرق الأوسط.

وأضاف خوري أن الوضع في المنطقة سيء ويزداد سوءا في وقت قصير، وقال "النقطة الأخرى التي يمكن توقعها الآن أن هذه المجموعة والجماعات التي تتبعها وبعضها يرتبط بالقاعدة هم أعداء الجميع في المنطقة.. هؤلاء في حرب مع الجميع. وقد يدفع هذا باتجاه حوار مهم وتحالفات أو على الأقل تعاون في المجال الأمني بين إيران والسعودية وتركيا مثلا وقد يشكل هذا نقطة تحول كبيرة".

وكانت الولايات المتحدة قد نددت بالأحداث التي وقعت في الموصل مؤكدة أن المسؤولين الأميركيين في العراق يتابعون الموقف عن كثب مع نظرائهم العراقيين.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست إن الولايات المتحدة تدين بأشد العبارات بالهجوم الذي ارتكبته "داعش" في الموصل.

ولفت إرنست إلى أن تجدد هذا التهديد يجسد الحاجة إلى أن يعمل العراقيون جميعا معا لمواجهة هذا العدو المشترك وعزل تلك المجموعات عن بقية السكان.

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن بان كي مون "قلق بشدة" من التدهور الخطير في الوضع الأمني في الموصل.

وقال المتحدث ستيفان دوجاريك إن بان يحث كل الزعماء السياسيين على إظهار الوحدة الوطنية في مواجهة التهديدات التي يتعرض لها العراق "والتي لا يمكن التصدي لها إلا على أساس الدستور وفي إطار العملية السياسية الديمقراطية."

المصدر: راديو سوا، وكالات
XS
SM
MD
LG