Accessibility links

logo-print

شعار كأس العالم هو حيوان برازيلي مهدد بالانقراض


شعار كأس العالم في البرازيل

شعار كأس العالم في البرازيل

قال علماء يوم الخميس إن حيوان المدرع الذي اختاره الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ليكون شعارا لنهائيات 2014 في البرازيل يواجه خطر الانقراض بسبب الصيد والتعدي على أماكن وجوده.

ويدافع الحيوان الموجود منه ثلاثة أنواع في البرازيل عن نفسه بالتقوقع داخل كرة وهو ما منحه جاذبية خاصة كانت وراء اختياره كرمز لنهائيات كأس العالم.

لكن هذه الطريقة في الدفاع تفشل في مواجهة هجوم الصيادين من البشر القادرين على التقاط الحيوان دون أي أذى.

وهناك مخاوف أيضا من أن تتسبب شعبية كأس العالم في أن يألف الناس هذا الكائن ليتخذوا منه حيوانا أليفا ويضعوا بالتالي مزيدا من الضغوط على الأعداد القليلة المتبقية منه.


وهذا تقرير يظهر الحيوان الحقيقي ويتحدث عن مخاوف انقراضه:


وحسب القائمة الحمراء للأنواع التي تواجه خطر الانقراض فإنه "يعتقد أن السلالات تقلصت أعدادها بأكثر من الثلث خلال آخر عشر أو خمس عشرة سنة بسبب التعدي على أكثر من 50 بالمئة من الأماكن التي اعتادت أن تسكنها."

وفي نسخة 2014 من القائمة التي يديرها الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة يذكر بشكل رسمي أن المدرع ينتمي لشرق البرازيل يواجه خطر الانقراض مثلما ذكر في التقييم السابق عام 2009.

لكن خبيرا بارزا قال إن دليلا جديدا من البرازيل أظهر أن المخاطر التي تتعرض لها الحيوانات التي يصل طولها إلى نحو 50 سنتيمترا في ازدياد وأنها ستوضع خلال الأشهر المقبلة ضمن فئة الأكثر مواجهة للتهديدات.

المصدر: رويترز
XS
SM
MD
LG