Accessibility links

logo-print

بان يدعو ليبيا إلى إجراء الانتخابات البرلمانية في وقتها


التوترات الأمنية متواصلة في ليبيا

التوترات الأمنية متواصلة في ليبيا

حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخميس ليبيا على الالتزام بخطتها لإجراء انتخابات برلمانية في 25 حزيران/يونيو ودافع عن سعي الأمم المتحدة لتنظيم اجتماع للترويج للمصالحة بين الفصائل المتنافسة في البلاد.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق للصحافيين إن بان أشاد أيضا بعمل بعثة الدعم من الأمم المتحدة في ليبيا في مجالات المساعي الحميدة وتسهيل الحوار.

وتعاني ليبيا من اضطراب شبه دائم منذ ثلاث سنوات ويكافح رؤساء وزراء متعاقبون لنيل الشرعية والتصدي لجماعات مسلحة متعددة تشل عمل الحكومة بالإضافة إلى فقدان إيرادات حيوية من صادرات النفط بسبب حصار مسلحين لمرافئ التصدير.

حكومة طرابلس تنتقد عدم التشاور قبل إعلان الاجتماع

وأثار إعلان الأمم المتحدة عن عقد اجتماع "حوار" في ليبيا انتقادا من حكومة طرابلس التي تشكو من أن المنظمة الدولية لم تتشاور مع الأطراف الليبيين قبل الإعلان.

ويشير الحوار إلى إعلان بعثة الأمم المتحدة الأربعاء أنها ستعقد "اجتماع حوار بين ممثلين للقوى السياسية الليبية وأصحاب المصلحة للتوصل إلى اتفاق وطني بصرف النظر عن خلافاتهم وانقساماتهم".

وردا على مظاهرات ليبية ضد الأمم المتحدة، حث المتحدث باسم الحكومة الليبية أحمد الأمين الليبيين على عدم اللجوء للعنف ضد بعثة المنظمة الدولية والمبعوث الخاص للأمم المتحدة طارق متري.

وقال الأمين إن الحكومة الليبية ضد أي هجمات على بعثة الأمم المتحدة وتحترم الدور الذي قامت به البعثة منذ استقلال ليبيا حتى لو كانت توجد خلافات بين الجانبين. وأضاف أن أي معارضة يجب ان تكون سلمية.

وقبل عامين، وقعت محاولة فاشلة لاغتيال المبعوث الخاص للأمم المتحدة حينئذ إيان مارتن.

المصدر: رويترز
XS
SM
MD
LG