Accessibility links

logo-print

مصر.. المؤبد لمتهمين بتأسيس 'خلية إرهابية' وقتل 4 أقباط


نيران متصاعدة من حافلة سياحية استهدفت من قبل أنصار بيت المقدس في منتج طابا جنوب سيناء. أرشيف

نيران متصاعدة من حافلة سياحية استهدفت من قبل أنصار بيت المقدس في منتج طابا جنوب سيناء. أرشيف

قضت محكمة مصرية الأحد بالسجن المؤبد على ثلاثة أشخاص، والسجن سبع سنوات على اثنين آخرين، والمشدد غيابيا 10 سنوات لآخر، وتبرئة 19 متهما في قضية تأسيس جماعة "إرهابية" وقتل أربعة أقباط عام 2010.

وقد وجهت لهؤلاء اتهامات باعتناق فكر التكفير وارتكاب حادث السطو المسلح على محل للمجوهرات بمنطقة الزيتون بالقاهرة قبل خمس أعوام، والمعروفة إعلاميا بقضية "خلية الزيتون".

كما وجهت إليهم اتهامات بالدعوة إلى تكفير الحاكم وإباحة الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد الشرطة والسائحين الأجانب والأقباط واستحلال أموالهم وممتلكاتهم واستهداف المنشآت العامة.

ونسب إليهم كذلك "تصنيع محرك نفاث يمكن استخدامه في تصنيع طائرة بدون قائد لاستعمالها في أعمال الخلية العدائية، وتصميم سيارات يمكن تسييرها عن بعد دون قائد وتتصل بهواتف محمولة للتحكم بها، وأيضا عمل تصميمات لمحركات نفاثة تعمل بالوقود والهواء".

وتعود القضية المعروفة إعلاميا في مصر باسم "خلية الزيتون" إلى كانون الثاني/يناير عام 2010 حين هاجم المتهمون محل مجوهرات في ضاحية الزيتون شرقي القاهرة، ما أسفر عن مقتل أربعة أقباط وإصابة آخرين.

وأحيل هؤلاء للمحاكمة الجنائية أمام محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، في ختام التحقيقات التي باشرتها نيابة أمن الدولة العليا مع المتهمين.

توقيف "خلية إخوانية"

وأعلنت وزارة الداخلية الاثنين أنها "ضبطت خلية إخوانية" بمنطقة حلوان في القاهرة مسؤولة عن "ارتكاب العديد من أعمال العنف واستهداف سيارات الشرطة والتخطيط لارتكاب أعمال عدائية جديدة ضدهم".

وقالت إنه "لدى محاولة ضبطهم بادروا بإطلاق أعيرة نارية بكثافة تجاه القوات وحاولوا الفرار فتعاملت معهم القوات على الفور وتمكنت من السيطرة على الموقف".

وشرعت وزارة الداخلية الأحد في مصادرة أموال قياديين في الجماعة "بعد أن ثبت استخدام أموالهم لتميل أنشطة الجماعة" المحظورة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط
XS
SM
MD
LG