Accessibility links

أميركا ترفع الحظر عن الصور الفضائية عالية الدقة


قمر صناعي

قمر صناعي

أصبح بمقدر الشركات مثل غوغل ومايكروسوفت توفير صور فضائية بدقة أعلى ضمن خدمات الخرائط التابعة له، وذلك بعدما رفعت حكومة الولايات المتحدة الأميركية الحظر عن القيود المفروضة على الشركات الخاصة.

وكانت الحكومة الأميركية في السابق تحظر على الشركات التقاط الصور التي تُظهر الأجسام التي يقل قياسها عن 50 سم، أما الآن فقد أصبح ممكنًا التقاط صور تُظهر الأجسام التي يبلغ قياسها 31 سم، حسبما قالت شركة ديجيتال غلوب Digital Globe المتخصصة في التقاط الصور الفضائية.

وكانت شركة ديجيتال غلوب وراء قرار الحكومة الأميركية بعد أن تقدمت بطلب لوزارة التجارة الأميركية التي رفعت الحظر عن الشركات التي أضحت قادرة على توفير صور فضائية واضحة ومفصلة، مع الإشارة إلى أن بعض المواقع الحساسة حول العالم يجري حجبها أو تشويهها على خدمات الخرائط.

وقالت ديجيتال غلوب إنها ستطلق أقمارًا صناعية جديدة في شهر آب/أغسطس القادم لتستفيد من رفع الحظر، حيث ستكون هذه الأقمار قادرة على إظهار الأجسام الصغيرة مثل “صناديق البريد وفتحات الدخول إلى المجارير”.

وتعتزم الشركة إتاحة الصور عالية الجودة والملتقطة بواسطة أقمارها الجديدة للسوق التجارية، كما أشارت إلى أنه، وفضلا عن الاستخدام العام، يمكن استخدام هذه الصور في مجالات أخرى، مثل مساعدة الجهود الزراعية والإغاثية أثناء الكوارث.

ويأتي رفع الحظر من قبل الحكومة الأميركية بعد أيام من إعلان شركة غوغل عن استحواذها على شركة “سكاي بوكس” Skybox المتخصصة في التقاط صور للأرض من الأقمار الصناعية، وذلك مقابل 500 مليون دولار.

المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG