Accessibility links

logo-print

العراق وسورية يتصدران مباحثات لأمير قطر في باريس


هولاند في زيارة سابقة لقطر

هولاند في زيارة سابقة لقطر

يستقبل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاثنين في قصر الإليزيه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في إطار زيارة رسمية تتمحور حول الأزمة في سورية والعراق.

وقال القصر الرئاسي الفرنسي الخميس، إن الزيارة ستتناول أيضا بحث ملف طائرات رافال.

وأشارت مصادر مقربة من الرئيس الفرنسي إلى أن هذه الزيارة "ستكون مناسبة للبحث في ملف العراق. وسيكون هناك رسائل يجب تمريرها للقول إن لكل طرف دورا يضطلع به ونفوذا يمارسه بطريقة تتيح إعادة تشكيل وحدة وطنية في العراق".

وكان وزير خارجية قطر خالد آل عطية قد أشار في وقت سابق إلى أن هجوم المتشددين في العراق ناجم جزئيا عن عواقب سياسة "تهميش" السنة التي تنتهجها حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.

وخلال هذه الزيارة سيتم التطرق أيضا إلى الأزمة في سورية، خصوصا في ظل الدور الذي تلعبه كل من فرنسا وقطر لمساعدة المعارضة السورية بهدف إنهاء حكم الرئيس بشار الأسد.

وعلى الصعيد الثنائي، سيتم طرح ملف احتمال بيع قطر طائرات رافال الفرنسية. وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إن "الملف ماض في مساره ونحن واثقون من التوصل إلى نتيجة".

وتسعى قطر إلى تجهيز سلاح الجو بـ72 طائرة وقد تختار 36 مقاتلة فرنسية من طراز رافال و36 مقاتلة أميركية، علما أن سلاح الجو القطري مجهز حاليا بـ 12 طائرة ميراج 2000-5.

وفي نهاية حزيران/يونيو 2013 بحث هولاند ملف طائرات رافال مع المسؤولين القطريين خلال زيارة للدوحة التي زارها وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان مرارا.

المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG