Accessibility links

logo-print

فوز الرئيس الموريتاني عبد العزيز بـ82 في المئة من الأصوات وفق النتائج الأولية


الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز-أرشيف

الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز-أرشيف

حصل الرئيس الموريتاني المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز على أكثر من 80 بالمئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية السبت ضامنا بذلك غالبية واسعة أمام منافسيه الأربعة، بحسب نتائج رسمية مؤقتة نشرت الأحد.

وحصل عبد العزيز على 577995 صوتا أي 81:89 في المئة من الأصوات، حسب ما أعلن رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات عبدالله ولد سويد أحمد. واحتل عبد العزيز المرتبة الأولى أمام بيرام ولد داه ولد عبيد الذي حصد 8.67 في المئة من الأصوات (61218 صوتا).

وحل المرشح بيجل ولد هميد رئيس حزب الوئام المعتدل ورئيس منظمة المبادرة من أجل إحياء الكفاح ضد العبودية في المرتبة الثالثة مع 4.50 في المئة (31773 صوتا). وحل رابعا القيادي الزنجي إبراهيم مختار صار النائب والصحافي السابق ورئيس تحالف الديموقراطية والعدالة/ الحركة من أجل التجديد مع 4.44 في المئة (31368 صوتا)

وحلت في المرتبة الأخيرة المرأة الوحيدة التي ترشحت للانتخابات الرئاسية وهي مريم بنت مولاي إدريس مع 0.49 في المئة (3434 صوتا).

ووصلت نسبة المشاركة إلى 56.46 في المئة.

المزيد في تقرير محمد المختار مراسل "راديو سوا" في نواكشوط:


وأمام المرشحين مهلة 48 ساعة للطعن بنتائج الانتخابات أمام المجلس الدستوري الذي سيعلن النتائج النهائية.

ودعي حوالى 1.3 مليون ناخب السبت للإدلاء بأصواتهم في موريتانيا التي يبلغ عدد سكانها 3.8 مليون نسمة.

وأشرف على الانتخابات 700 مراقب بينهم 200 جاؤوا من الخارج. وكان وفد مراقبي الاتحاد الإفريقي برئاسة رئيس الوزراء التونسي السابق الباجي قائد السبسي.

إقبال ضعيف في الانتخابات الرئاسية الموريتانية (تحديث 4:36 ت.غ)

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الموريتانية السبت 46 بالمئة، وفق ما علم من مصدر قريب من اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة.

وتعكس النسبة المؤقتة ضعف إقبال الناخبين.

وفي العديد من مكاتب العاصمة نواكشوط كانت النسبة تتراوح بين 30 و43 بالمئة قبل ساعتين من انتهاء التصويت.

ومع ذلك تبدو النسبة متطابقة لما تعرفه موريتانيا في انتخاباتها الرئاسية التي لم تتجاوز ابدا 50 بالمئة مقابل نسبة مشاركة اعلى بكثير في الانتخابات التشريعية.

ووصفت المعارضة الموريتانية التي توصف بالمتشددة والتي دعت الى المقاطعة الأمر بأنه "نجاح تام" لدعوتها للمقاطعة.

(تحديث 3:35 ت.غ)

توجه الناخبون الموريتانيون السبت إلى مراكز الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبلاد من بين خمسة مرشحين، أبرزهم الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز.

وأفاد مراسل "راديو سوا" محمد المختار بأن نسبة المشاركة ضعيفة في هذه الانتخابات التي تعد السادسة من نوعها في البلاد منذ إقرار التعددية السياسية سنة 1991.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" محمد المختارمن نواكشوط:

وأدلى الرئيس الموريتاني المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز بصوته في الانتخابات وسط حراسة مشددة.

وفي معرض تصريحاته للصحافيين خارج مركز الاقتراع، أوضح ولد عبد العزيز أن المعارضة اختارت إقصاء نفسها من المشهد السياسي.

وردا على سؤال لـ"راديو سوا"، قال الرئيس الموريتاني إنه ماض في تجديد ما أسماها بالطبقة السياسية في البلاد.

وكانت المعارضة قد أعلنت في الشهر الماضي قرار مقاطعتها للاستحقاقات الرئاسية. وبررت ذلك بأنه تم تحديد موعد الانتخابات بشكل أحادي لا يقدم أي ضمان بالشفافية.

وأضاف الرئيس الموريتاني، أن لديه آلية لتحقيق التجديد والتنوع السياسي في بلاده.

تحديث (12:55 تغ)

تبدأ السبت في موريتانيا ثاني انتخابات رئاسية، يشارك فيها الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز بعد استيلائه على السلطة إثر انقلاب عسكري في 2008، في حين قررت أحزاب المعارضة مقاطعة الانتخابات.

ويتنافس الرئيس محمد ولد عبد العزيز مع أربعة مرشحين يمثل اثنان منهم بعض الأحزاب السياسية وهم بيجل ولد هميد زعيم حزب الوئام الديمقراطي الاجتماعي وأحد رموز نظام الرئيس الأسبق معاوية ولد الطائع الذي أطيح به في انقلاب سنة 2005، وإبراهيم مختار صار زعيم حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية ذي التوجه القومي الزنجي.

في حين ينافس الاثنان الآخران بصفتهم المستقلة وهما الناشط الحقوقي بيرام ولد الداه ولد اعبيدي، الذي يتبنى الدفاع عن ضحايا العبودية والسيدة لالة منت مولاي إدريس التي شغلت عدة مناصب وزارية في عهد الرئيس الأسبق ولد الطائع.

ودعي اكثر من 1,3 مليون ناخب مسجل الى التصويت بعد حملة استمرت اسبوعين هيمن عليها الرئيس المرشح الذي طغت صوره الكبيرة على الصور الصغيرة والنادرة لخصومه الأربعة.

المزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" محمد المختار من نواكشوط:


المصدر: راديو اسوا/ وكالات
XS
SM
MD
LG