Accessibility links

logo-print

أوباما: المعارضة المعتدلة غير قادرة على الإطاحة بالأسد


الرئيس باراك أوباما في خطابه الإذاعي الأسبوعي

الرئيس باراك أوباما في خطابه الإذاعي الأسبوعي

قال الرئيس باراك أوباما إن ما قيل بأن هناك معارضة سورية مسلحة معتدلة قادرة على الإطاحة بنظام الرئيس السوري بشار الأسد أمر غير صحيح.

وقال في حوار مع شبكة تلفزيون CBS يذاع الإثنين: "أعتقد أن تلك الفكرة التي تقول إن هناك قوة معتدلة جاهزة بطريقة ما وقادرة على هزيمة الأسد هي، ببساطة، فكرة غير صحيحة، وكما تعلمون فلقد قضينا الكثير من الوقت في العمل مع المعارضة المعتدلة".

وأضاف الرئيس أوباما يقول: "كما قلت بالأمس عندما يكون لديك مجموعة من المزارعين، وأطباء الأسنان أو أناس لم يقاتلوا من قبل ويريدون أن يواجهوا قوات الأسد الشرسة، فإن القول بأنهم في وضع يمكنهم فجأة من الإطاحة ليس بالأسد وحسب وإنما بقوات شرسة من الجهاديين فائقة التدريب إذا أرسلنا لهم قليلا من السلاح ليست إلا من نسج الخيال".

ويتفق عضو ائتلاف المعارضة السورية سمير نشار، في حديث لـ"راديو سوا"، مع مقولة الرئيس أوباما، ويرى أن الكثير من عناصر المعارضة المعتدلة تحولت إلى التشدد، لكنه حمل واشنطن مسؤولية ذلك:

ويشير مروان شحادة خبير التنظيمات الإسلامية من الأردن في حديث لـ"راديو سوا" إلى ضعف المعارضة المعتدلة في سورية والتي لا تملك قوة المتطرفين في الميدان، ويقول:

وهذا جزء من المقابلة مع الرئيس أوباما التي تبث بالكامل الاثنين:
XS
SM
MD
LG